SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

10 خطوات لتبدأ عملك الخاص في السعودية في عام 2024

 10خطوات لتبدأ عملك الخاص في السعودية في عام ٢٠٢٤.

أن تبدئي عملك الخاص، وتكونين معروفة كرائدة أعمال سعودية فإنه أمر له مزاياه، وإنها تجربة فريدة في نوعها فمع اهتمام الجميع تقريبا بريادة الأعمال وارتفاع عدد الشركات التي يتم فتحها كل عام بمعدل هائل، فإنه من الطبيعي أن يرغب الجميع في تأسيس عمل خاص به، ومع ذلك، لتعلم الكثير كيف يبدأن.

بدء عمل خاص يتطلب توفر عدة شروط أولية، فعليك التأني في كل شرط منها فموازنة بالأعوام السابقة، عام ٢٠٢٤ هو العام الأكثر تواترا لبدء مشروع جديد، ولكن هذا لا يعني أن عليك أن تبدأ عملك بسرعة.

وفقا لتقرير إدارة الأعمال الصغيرة لعام ٢٠١٨، تفشل ٢٠٪ من الشركات في العام الأول، وقرابة ٥٠% تفشل في السنوات الخمس الأولى، وهو أمر مثير للقلق فهذه الإحصائيات خطيرة لأن ريادة الأعمال تتطلب الكثير من التخطيط والتفكير قبل هدر الكثير من الوقت واستثمار الرأسمال فيه.

1. التفكير والبحث في الأسواق السعودية (الأسابيع 1-2)

تكمن الخطوة الأولى في البحث عن أفكار للأعمال. احضري دفترا وفكري في الأشياء التي تهمك ودوني المواضيع والمجلات التي قد تكونين خبيرة بها فالآن هو الوقت المناسب للتفكير على نحو إبداعي، وابحثي عن أي مشاكل تجدها في مجتمعك، وفكري فيما إذا كان يمكنك أن تفعلي شيئا لحلها فعلى سبيل المثال، كانت الاجتماعات الإلكترونية التجارية تعقد عادة على منصة Zoom فلم تكن هناك العديد من المنصات التي دمجت المكالمات التجارية مع تقنية المبيعات ونظام إدارة العلاقات مع العملاء. لذا، وجد Kixie لتسهيل مكالمات.المبيعات.

اسألي نفسك: ما هو المشكلة/ المعاناة التي سيدفع المال الناس مقابل حلها؟ يكمن هذا السؤال في قلب فكرة كل مشروع ناشئ. لن يدفع الناس إلا مقابل الأشياء التي تحل مشكلة ما أو تفيدهم؛ لهذا السبب، بمجرد أن تحصل على فكرة يجب عليك: البحث في السوق: حتى تعرف من هم الآخرون الذين كانت لديهم الفكرة نفسها، وكيف أبدعوا فيها، وخذي وقتك فالتفكير الإبداعي والبحث السوقي يمكن أن يستغرق من أسبوع ١ إلى أسبوعين أو أكثر.

2. إعداد خطة العمل (الأسابيع 3-4)

بمجرد أن تكون لديك فكرة تجارية جاهزة، حان الوقت للبدء في التخطيط، خططي لكل التفاصيل الدقيقة التي ستحتاجين إليها في البداية. بعد ذلك، ابدئي في حساب الأرقام وتحديد التفاصيل مثل أهداف عملك، وخريطة عملك للسنة الأولى، ومثل هذا. هذه عملية مرهقة للغاية، لذلك ننصحك بطلب يد العون. سواء كان ذلك من الأصدقاء أو العائلة أو الأفضل من ذلك، النصيحة المهنية، سيتوقع منك أن تعرفي الأساسيات لمشروعك عند بدء التنفيذ. عليك فهم ما تبيعينه، وكيف تخططين لبيعه، وكمْ ستكسبين، إلخ.

في رياديات نساعدك في التخطيط للعام الجديد وفي وضع خطة عمل لمشروعك الريادي أو تطوير خطة عمل قائمة . 

3. التخطيط المالي والتمويل (الأسابيع 5-6)

طوري ميزانية واقعية تغطي تكاليف البداية والنفقات التشغيلية الأولية. استكشاف خيارات التمويل مثل الاستثمار الشخصي، والقروض، والمستثمرين، أو التمويل بالشراكة. كوني واضحة حول احتياجاتك المالية في خطة عملك لجذب المستثمرين المعنيين فإدارة الأمور المالية بعناية ستضمن استدامة الأعمال في المراحل الأولى. إن خطوة تخطيط المال هي الأهم، وننصح بالتعامل مع محاسب محترف مؤقت للتشاور معه وفي رياديات نقدم لك كل هذه الخدمات سواء من خلال الانضمام لحاضنة رياديات او من خلال طلب الخدمة بشكل خاص ومحدد. 

4. هيكلة الأعمال والتسجيل (الأسابيع 7-8)

هنا حيث تصبح الأمور أكثر تعقيدا بعض الشيء، وذلك دليل الخطوة بخطوة في كيفية بدء عملك الخاص في عام٢٠٢٤ أول شيء عليك القيام به هو تحديد ما إذا كانت شركتك الناشئة ستكون كشركة فردية، أو شراكة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شركة مساهمة أو أي هيكل قانوني آخر مقبول في موقعك فبمجرد أن تقرري هيكل شركتك الناشئة فإنه حان الوقت لتسمية شركتك وبدء عملية التسجيل. الاسم أمر مهم حيث إن التعرف إلى العلامة التجارية هو الأكثر أهمية في التسويق. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاجين أيضا إلى حفظ حقوق الملكية الفكرية للعلامة التجارية لاسم شركتك استخدامها في التجارة. بعد تحديد الاسم، حان الوقت للاتصال بمحاميك او برياديات  وبدء عملية وتسجيلها قانونيا، يمكنك القيام بهذه الخطوة بنفسك، ولكن إذا كنتي ترغبين في أن تأخذي الحيطة، فإنه لا مانع أن تستشيري محاميك حتى لا ترتكبين أخطأ في عملية التسجيل، واحرصي على الحصول على جميع التراخيص والتصاريح المطلوبة، وتأكدي من أن كل شيء جاهز قبل أن تتقدمي للتسجيل

في رياديات نقدم لكل كل هذة الخدمات من اختيار الاسم التجاري والعلامة التجارية وتصميم الهوية وحفظ الحقوق الفكرية للعلامة التجارية وين ماكنتي في العالم.  

5.البدء في التسويق (الأسابيع 9-10)

عندما تكون شركتك مسجلة وعلامتك تعمل جيداً فإنه حان الوقت لبدء التسويق. يمكنك بدء التسويق حتى قبل أن يكون لديك منتج مصنع وغيره من التفاصيل محددة على نحو صحيح. قدمي منتجاً تجريبياً جاهزاً، وابدئي في إجراء أبحاث ميدانية أو قدمي عينات مجانية إذا كنتي تبيعين شيئا قابلا للأكل أو أرسليها إلى مراجع عبر الإنترنت للمراجعة مجانا، وأعلني أنك ستدخلين السوق، وأنك جادة في العمل فالتسويق عبر الإنترنت هو كل شيء فابدئ بحساب أعلى وسائل التواصل الاجتماعي وسوقي لمنتجك واحصلي على اسم لعلامتك التجارية أيضا، وكلفي مطور متصفح الويب لبناء موقع إلكتروني لك أو يمكنك استخدام منصات مثل أمازون كواجهة لعرض منتجاتك إذا كانت خيارا مناسبا والفكرة الرئيسة هي أن تخبر الناس بوجودك حتى يكونوا على دراية بوجود علامتك التجارية في السوق. يجب عليك إثبات علامتك التجارية عبر الإنترنت وتكوين جمهور في المقام الأول كعملاء افتتاحيين. هؤلاء العملاء هم البداية فهم الذين سيسهمون في تحقيق نجاح عملك المستقبلي بشرط أن يكون منتجك ملبيا لرغباتهم.

6. البدء في التوظيف (الأسابيع 11-12):

إذا كانت شركتك قابلة للتشغيل على نحو فردي، فهذا أمر جيد. ولكن نظرا إلى تعقيد الأعمال التجارية، ننصح بشدة ببناء فريق أساسي، حتى لو كان يتألف فقط من شخصي إلى ثلاث  أشخاص. قم بتوظيف أفراد يتماشون مع رؤيتك التجارية، ويحملون مهارات متنوعة فالفريق القوي سبب في نجاح أي مشروع. نحن ندرك أن هذا قد يكون أصعب مما يبدو. ولكن في الواقع، يبحث الناس بشدة عن العمل لذلك تحتوي السوق الحرة والعمل عن بعد على بعض الأشخاص الموهوبين الباحثين عن فرص فحافظ على عقل متفتح، وتذكر أنه حتى مع ميزانية صغيرة يمكنك العثور على أشخاص موهوبين جدا، وإن الاتصال بخدمات زيادة الطاقم وخدمات التفويض أيضا فكرة رائعة حيث يمكن أن تكون وسيلة آمنة لفحص وتوظيف موظفين بأسعار معقولة.

7. إقامة شراكات وتعاونات:

صور شراكات استراتيجية مع شركات أخرى أو مؤثرين في صناعتك. يمكن أن تفتح الشراكات أبوابا جديدة، وتوسعا نطاقك وتوفر فرص للنمو المتبادل. سواء كانت حملة تسويق مشتركة، أو شراكة مشتركة، أو شراكة مورد، يمكن أن تعزز الشراكات الاستراتيجية من موقفك في السوق.

8. الأفضلية لتجربة العملاء:

في عصر يعتبر فيه تجربة العملاء أمرا مطلوبا، قومي ببناء علاقات قوية مع العملاء. وقدمي خدمة عملاء ممتازة، واجمعي التعليقات وقومي بتحسين منتجاتك أو خدماتك باستمرار استناد على ردود العملاء يصبح العملاء راضين ومخلصين، ويساعدون في جذب عملاء جدد.

9. مراقبة والتكيف:

يعتبر مجال الأعمال دينامية والقدرة على التكيف معها هي المفتاح للبقاء فمراقبة اتجاهات السوق وتعليقات العملاء وأدائك المالي بانتظام فكوني مستعدة لإجراء التعديلات اللازمة على استراتيجيتك التجارية، سواء بتعديل عروض منتجاتك أو تحديث نهج التسويق الخاص بك أو التغيير استجابة لتغييرات السوق.

10. توسعة عملك بتأن:

إن الحكمة في البقاء متأنية في الأعمال فإن السماح للنجاح بالتسلل إلى رأسك والتوسع على نحو متهور أنهى العديد من الشركات الناشئة فلا تدعي شركتك تكون إحداها. كلما نمت شركتك، ارفضي عملية التوسع السريع دون تفكير مسبق دقيق. وقم بترتيب عملياتك تماشيا مع مواردك وطلب السوق، وركز على الحفاظ على جودة منتجاتك أو خدماتك، وتأكدي من أن بنيتك التحتية يمكنها دعم النمو دون التأثير في رضا العملاء.

في الختام، الطريق إلى ريادة الأعمال صعب ومع رياديات سيصبح سهل بإذن الله ، ومع الجهد والتفاني، يمكن أن يكون له قيمة. لذا، اسْتُعْدِيَ وطوري مهاراتك وقدراتك واعدي كافة الدراسات مع حاضنة رياديات ، ابقي ملتزمة فليس هناك حد للتعلم، لذا استمري في القراءة والتعلم وتطبيق ما. تتعلمينه حتى تنطلق شركتك .