SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

تخيَّل.. صمِّم.. استعد.. تولَّ القيادة التصميم هو الفرق بين الجيد والممتاز

نعيش الآن في العصر الذهبي للتصميم، فمنذ الحقبة الصناعية وحتى حقبة عالم الإنترنت المعروفة بحقبة الدوت كوم، كان التصميم الجيد ميزة محجوزة لبضع شركات لديها ميزانيات عملاقة تنفقها على الأبحاث والتطوير أو صناعة الاسم التجاري، ففي عالم تكون فيه كل شركة هي شركة تكنولوجيا وبيانات يكون التصميم هو الميزة التنافسية لهذه الشركة. وفي الواقع أعتقد أن الارتفاع في السجل الحالي للخبراء المتمرِّسين ليس مؤشرًا على الوصول إلى رأس المال، بل هو مؤشر على الوصول إلى التصميم الممتاز. 

ليس هناك تعريف واحد للتصميم

كتب الكثيرون عن التفكير التصميمي، ومع ذلك أفضِّل أن أناقش التفكير التصميمي كمهارة تخيُّلية وليس كمنهج. إن معظم المناهج تركِّز على المنتج، أو تحاول حل المشكلة، لا أن تمنع حدوثها من الأساس. على سبيل المثال: يعدُّ التعاطف في موقف ما أو مع عميل ما أمرًا جيدًا، ولكنه يشبه الوقوف والسير فوق مشاية التخسيس؛ تحافظ على لياقتك ولكن تظل محلك سر أو بلا حراك. 

يقول باكمنستر فولر: لا يمكنك أبدًا تغيير الأمور بأن تحارب الواقع الحالي فقط، فلتغيير شيء ما عليك بناء نموذج جديد تمامًا يجعل النموذج الحالي مبتذلًا. 

يقول دونالد جاد: "التصميم عليه أن يعمل، أما الفن فلا".

في هذه العبارات ستكتشف الطبيعة التحوُّلية والمفكِّكة للتصميم، والحاجة إلى أن تكون وظيفية وتؤدي إلى رسم الخبرة العاطفية للمستخدمين. 

تخيل.. صمم.. استعد.. تولَّ القيادة

لقد وضعت أولوية كبيرة على الفضول والتصميم والتخيل، فهذه القدرات البشرية الثلاث هي المفتاح لبناء مستقبل لكنها لم تُكتشَف بعد، فالتصميم عملية بشرية هشَّة وربما تكون هي أفضل ميزة تنافسية في حقبة الأتمتة (الميكنة).

وعلى حسب تعبير "Jony Ive" (جوني إيف): "الأفكار هشَّة للغاية، فالأفكار لا يمكن توقُّع معايير لها، ولا متى ستكون لديك أفكار، ولا كم عدد تلك الأفكار التي ستكون لديك. وعلى مر السنوات سنجد أننا قد أنشأنا فريقًا وبيئة عمل عندما نصل إليها سنكون قد قمنا بتنميتها". 

هيا نستكشف معًا تلك الأبعاد الأربعة: 

تخيَّل..

التصميم هو فكرة نقية عندما تنبثق في ذهننا، فهي فكرة حقيقية عن الواقع الحالي ولا تنحرف بما هو ممكن، فهذه الفكرة هي اختصار التخيُّل، إذ إن الأفكار غير المسبوقة يمكن أن ترجع إلى عبقرية موجز التخيل، والذي يعدُّ ملهمًا ومميًزا. 

إن المثال الدائم على هذا هو تصميم زجاجة الكوكاكولا عام 1915، فقد جاء هذا التصميم من موجز التخيُّل، والذي كان أيقونيًّا في حد ذاته، وهو عبارة عن زجاجة مميزة يمكنك معرفتها إذا ما لمستها في الظلام أو ما إذا كانت مكسورة على الأرض"، كما أنها تضع أيضًا مبادئ تصميم معيَّنة ستحدِّد كيف يجب أن تعود إلى الحياة. 

التصميم

مع اكتمال موجز التخيل يكون الوقت قد حان الآن لوضع بعض التفاصيل على الورق حول كيف يمكن أن تعمل هذه الأفكار. ولكي تظل الفكرة خالصة عليك أن تقاوم إغراء الوقوع في واقعيات التنفيذ، واعتمادًا على التفاصيل والتفاعلات سيعتمد على تقديم رؤية عملية ضاغطة لموجز التخيُّل.

تخيَّل رسام كاريكاتير تقليديًّا يرسم قصة مصوَّرة إطارًا بإطار، هذا هو مستوى الشغف لتقديم موجز التخيُّل (القصة) إلى الحياة، وهو ما جعل شخصيات مثل ميكي ماوس قوية بما يكفي لتؤثر بشكل مباشر في حقوق الملكية الفكرية في الولايات المتحدة، وهناك عدة شركات مثل أوبر وزيروكس وآيربنب وزووم جميعها قدَّمت تصميمًا إبداعيًّا.

استعد..

هذه الخطوة خاصة بتحديد وبناء القدرات الصحيحة في القيادة، والتكنولوجيا والعمليات والتنظيم لتقديم الفكرة إلى الحياة، كما أنها خاصة بالتجريب عن طريق تقديم نموذج أصلي لاختبار هذه القدرات قبل تقديمها للإنتاج المباشر، كما أنها تجمع الآراء التي ستشحذ سير أحداث القصة للعميل في آخر المطاف. 

وعليك أن تسأل: "هل تعد شركة آبل عظيمة في موجز التخيُّل، أو هي أفضل في بناء القدرات الصحيحة وجلبها إلى الحياة؟"، ويعدُّ التباين بين الثقافة التنظيمية والطرق التنظيمية بين وكالة ناسا وسبيس إكس مثالًا عظيمًا آخر عن كيف تكرِّر وتطوِّر صواريخ تضع أول البشر بسرعة في سفينة فضاء تجارية. 

تولَّ القيادة..

تولِّي القيادة هو الميل إلى الخير القوي عندما تتفاعل الفكرة مع المستخدمين، فكلٌّ من المنتج أو الخدمة أو الحل أو حتى الرمز غير القابل للاستخدام هو أن تخلق خبرة، فسرد القصة والتركيز في الميل الأخير هو ما يهم للتأكد من موجز التخيل، وهو ما سأسميه "لحظة بيكسر"، أو اللحظة الحاسمة لفكرتك. 

إن سباق التطبيقات الكبرى هو أن تقدِّم مثالًا على سرد القصة وتركيز الميل الأخير، ما يمنحك القدرة على مساعدة العملاء على إعادة تخيُّل كيف يحصلون على خدماتهم في مناطق الاحتياجات المنفصلة، والتي يتم تحقيقها في الميل الأخير، وهو ما يشعل السباق على التطبيقات السوبر من كلٍّ من: وي تشات، باي بال، يانديكس، رابي، جراب، ريلاينس، تاتا، جوزين، وغيرها الكثير. 

هل ترتكب شركتك جرائم تصميم ضد البشرية؟

ليس هناك فرد يقدِّم تصميمًا عظيمًا بشكل افتراضي، وفي الواقع فالعالم مليء بقادة يقدمون تصميمات ضعيفة، وهو ما يشمل واجهات تفاعلية ليست إنسانية وعمليات مصمَّمة لملاءمة العملاء داخليًّا وعمليات التقدم للوظائف، والتي لا تنتظر منك أن تتقدَّم لها، كما يشمل مدنًا يصعب المرور والسير فيها ومطارات مختلَّة وظيفيًّا بالكامل. 

ولتجنُّب هذا اللغز، تذكر شيئين: ابدأ دائمًا بموجز تخيُّل عبقري، وتخلَّص من القادة المتخيَّلين، وبصفة خاصة كبار القادة. 

ونحن في "رياديات" نكفل لك تنمية فكرك الإبداعي، والوصول معك إلى النموذج المثالي للتصميم، لو أنك ترغب في المنافسة كشركة ناشئة في هذا المجال، أو كمصمِّم يبحث عن المهارات المتفرِّدة والتمكُّن من ارتقاء منزلة متميزة في مجال التصميم وصناعة الأفكار الإبداعية.