SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

الأزياء وجه آخر للثقافة والهوية

الأزياء أكبر من حصرها في التصميم؛ فهي رمز لثقافة وتطور المجتمع وتعكس الكثير من معاني ومعالم الهوية.

في بداية العصور كانت الأزياء تستخدم كغرض لستر وحماية الجسم من البرد وأنواع الطقس المختلفة. مع تطور الحضارات بدأ الإنسان بالاهتمام بشكل الملابس، لتتحول من جلد وريش إلى ملابس يخيطها ويتفنن في صناعتها.

الأزياء اليوم لا تستخدم فقط كغرض بل تؤدي الأزياء مجموعة من الوظائف الاجتماعية والثقافية، ففي العديد من المجتمعات تعكس الأزياء الدين والعمر والمهنة والوضع الاجتماعي والتعبير عن اختيارات وذوق الأخرين، حتى أن الخامة تدل على المستوى الاقتصادي.

في القرن الحالي تطورت الأزياء بشكل سريع مع التقدم الاقتصادي والانفتاح على العالم وسرعان ما تلاشت الأزياء التي تمثل موروث شعبي قديم والعزوف عن توثيقها وارتدائها كونها ترمز للفقر!

وشهدت صناعة الأزياء اهتمام كبير لما تتصف به من نمو اقتصادي وأرباح هائلة وايضًا تأمين فرص العمل وإنشاء مشاريع تجارية. فنحن بصدد تجربة ثقافية جديدة نرى فيها الدعم الرسمي في ظل إنشاء هيئة للأزياء من قبل وزارة الثقافة فما توليه من الاهتمام في التعامل مع قطاع الأزياء وتتكفل بالتطوير ومحاولة الحفاظ على الموروث والتفاعل مع التقنيات الحديثة فإن النتائج ستكون ملهمة في تجربة زاخرة بالعبق والثراء. حيث تزخر المملكة بأنماط مختلفة للأزياء تتنوع بتنوع مناطقها فلكل منطقة هويتها وثقافتها وعاداتها المختلفة، ينعكس هذا التغاير على أزيائها.

مع هذا التطور السريع في الأزياء إلا أن المصادر والموارد العربية في مجال الأزياء شحيحة وتقليدية وايضًا لا زالت الأزياء العربية قليلة الحضور. فنحن بحاجة لمشاركة هذا الموروث التاريخي  مع العالم بأسلوب عصري، فهذا الإرث الثقافي الفني يلهم ويستلهم. نريد مصممات تُعرف الأزياء التقليدية في إطار عصري كتراث لديه ذاكرة حية تراكمية من الماضي وحتى الحاضر وذاهبة إلى المستقبل يتطور ويتجدد مع الأجيال والوقت، ولا نريده أن يكون حبيس الأدراج أو يختفي في زحام هذا العالم المتغير.

نسعى في رياديات لتمكين رائدات الأعمال، فلدينا خدمات متعددة من الاحتضان وعرض المنتجات وتقديم معسكرات ودورات تدريبية في صناعة الأزياء وايضًا توفير استشارات وإرشاد للعلامة التجارية. فإذا كان لديك فكرة أو مشروع قائم في مجال الأزياء وكنت بحاجة لدعم وتمكين فبإمكانك التسجيل في رياديات واختيار ما يتناسب مع أهداف مشروعك.