SF2COQI5RC4X3FLL
طريقة تحديد شريحتك المستهدفة
يتطلب منك النجاح في نشاطك التجاري عبر الإنترنت تحديد شريحة العملاء المستهدفين، وهو وسيلة أساسية تساعدك على الحصول على العملاء، وتحقيق أهداف أعمالك التجارية بنجاح.
نقدم لك في السطور التالية دليلًا مفصلًا حول تعريف الجمهور المستهدف، وكيفية تحديد الشريحة المستهدفة، وأهمية ذلك في عملية التسويق والتجارة الإلكترونية.
من هو الجمهور المستهدف؟
قبل التعرف على كيفية تحديد الشريحة المستهدفة، يجدر بنا أن نتعرف على مفهوم مصطلح "الجمهور المستهدف"، والذي يتردد كثيرًا بين أصحاب المتاجر الإلكترونية ومختلف منصات التجارة، ويتمثل هذا المفهوم ببساطة في أنه مجموعة الأشخاص الذين تقدم لهم منتجاتك أو خدماتك، يمكننا أن نطلق على هذه الفئة أيضًا "العملاء المستهدفون" أو السوق المستهدفة".
ولنضرب مثلًا على ذلك، فهناك من يقدم خدمات كتابة المحتوى الإلكترونية، والعملاء المستهدفون هنا بالنسبة له هم أصحاب المدونات والمواقع على سبيل المثال، أو من يحتاجون إلى محتوى تسويقي..الخ، لذا فإن تحديد الفئة المستهدفة يعد أمرًا ضروريًّا تتخذ بناءً عليه قراراتك الهامة فيما يتعلق بنشاطك التجاري أو الخدمي.
لماذا من المهم تحديد شريحة العملاء المستهدفين؟
إن تحديد شريحة العملاء المستهدفين يسهل لك عملية تحديد المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها، مع تحديد أسعارها، وطرق تسويقها، وأهم المميزات التي ستقوم بتوضيحها وما إلى ذلك من الأمور التي تعمل على زيادة مبيعاتك.
أهم خطوات تحديد الفئة المستهدفة؟
فيما يلي أهم الخطوات التي تساعدك على تحديد شريحة العملاء المستهدفين:
ولنضرب مثالا للتوضيح حول كيفية تحديد الشريحة المستهدفة
إذا كنت تقدم منتجًا أو خدمة ما، فيتعين عليك طرح بعض الأسئلة التي تستطيع من خلالها تحديد شريحة العملاء المستهدفين على النحو التالي:
هناك أيضًا معايير هامة تتعلق بـ تحديد الفئة المستهدفة من قبيل حجم هذه الفئة المطلوب والذي يمكن من خلاله الحصول على الأرباح المستهدفة، وكذلك سهولة الوصول إلى هذه الشريحة.
خلاصة القول، يعد تحديد الفئة المستهدفة أمرًا ضروريًّا لنجاح نشاطك التجاري أو الخدمي، وزيادة أرباحك حيث يمكنك من خلال ذلك تجهيز المنتجات أو الخدمات وإنشاء الحملات الإعلانية وكافة إجراءات التسويق بناءً على طبيعة جمهورك المستهدف.
تذكر أنك إذا كنت تقدم نوعًا واحدًا من المنتجات أو الخدمات، وتستهدف بذلك جميع الشرائح والفئات، فهذا يكون عين الفشل وعدم استمرار نشاطك، والسبب ببساطة، هو أن الأشخاص لا يتشابهون في صفاتهم وسلوكياتهم وطرق تفكيرهم.