SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

كيف تفوز بعميلك الأول؟

إن الشركة الناشئة شيء جميل، فهي النتيجة الملموسة لفكرة ولدت و عندما تسأل أي مؤسس ما الذي يثبت حقًا أن شركته الناشئة قد انطلقت؟ سيقول على الفور عندما يفوز بأول عميل له. 

هذا الكلام أسهل بكثير من تنفيذه، لأن الفوز بالعميل الأول يتطلب أكثر بكثير من مجرد مؤسس حاصل على تعليم جيد المستوى/ أو مجموعة مستثمرين من المشاهير. في البداية، ينبغي عليك صياغة ملف شخصي (Persona )  قوي ومثالي للعميل لتتعرف على نقاط الضعف لدى عميلك، أثناء تطوير تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والأخطار) التنافسي لتحديد البدائل التي يمكن لعملائك الذهاب إليها.

ستحتاج أيضًا إلى إنشاء قائمة مختصرة من المؤثرين الذين يتمتعون بثقة عميلك، وتحديد صناعة القرار لديهم الذي يدعوهم لشراء أو عدم شراء منتجٍ ما، وإنشاء قائمة محددة بالأهداف التي تحقق التوازن بين أهداف عميلك مع أهدافك. إن فهم هذه الأشياء وتنفيذها يمكن أن يضمن لك الفوز بالعميل الأول، بشرط أن تقوم بها بشكل جيد وبصدق و اخلاص. و سيرى مستثمروك أيضًا ثمار عملك وسيشعرون بالارتياح لأن أموالهم تعمل بشكل جيد.

لنرى كيف:

1. صياغة ملف العميل المثالي (ICP)

يعد بروفايل العميل المثالي إطارًا رائعًا لمعرفة من هو العميل المستهدف، ومدى حجمه، وأين يعمل، وسبب وجوده. فبينما تكتب بروفايل العميل المثالي الخاص بك، سترى قريبًا نقاط الضعف التي افترضتها عنه وهي تتحول إلى واقع.

لإنشاء بروفايل العميل المثالي، ستحتاج إلى شرح قوي للمشكلة التي تحاول حلها والعملاء الذين يواجهون هذه المشكلة أكثر من غيرهم. ستكون هذه فرضيتك الأساسية. بعد ذلك، وأثناء تطوير بروفايل العميل المثالي الخاص بك استمر في اختبار فرضيتك الأساسية للتخلص من الافتراضات غير الدقيقة.

سيؤدي الحصول على شرح واضح هنا إلى تجهيزك بنقطة الانطلاق المناسبة. لكن ليس هناك طرق مختصرة.

إليك كيفية البدء:

  1. وضع إطار عمل لبروفايل العميل المثالي (ICP).
  2. حدد ثلاثة عملاء مستهدفين يتناسبون مع بروفايل العميل المثالي المحدد.
  3. اكتب بيان المشكلة لكل عميل مستهدف محدد.
  4. إعطاء الأولوية لبيان المشكلة الذي يتردد صداها مع منتجك أكثر من غيرها.
  5. التقط العميل المستهدف الذي لديه بيان لمشكلة ذي الأولوية.

حالة استخدام عملي:

أنت المؤسس المشارك في شركة ناشئة تسمى SaaS تركز على تبسيط تجربة التسوق في صالات عرض السيارات حتى يستمتع المشترون بهذه العملية. كيف سيبدو بروفايل العميل المثالي الخاص بك؟

2. ضع خطة SWOT

لا يمكن المبالغة في تقدير إطار عمل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والأخطار). فهذا هيكل رائع للتعبير عن هوية منافسيك وكيف تظهر أمامهم. لاحظ أن منافسيك يمكن أن يكونوا مباشرين أو غير مباشرين (كبديل) ، ومن المهم تصنيف هذه المجموعات 

و بالختام لكي تكسب المزيد من العملاء لديك عليك أن تهيئ لهم سبل الراحة وأن يجدون ما يبحثون عنه لديك رياديات تهيء لك بيئة مريحة تجعل منك عميل مميز لديها و يصلك كل مايدور في مجال ريادة الأعمال و إطلاعك على كل جديد اذا اصبحت لديها كعميل.