SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

أفكار مبتكرة لمشاريع ريادية في مجال السياحة

أفكار مبتكرة لمشاريع ريادية في مجال السياحة

قد تراودك فكرة إنشاء مشاريع سياحية مربحة، ولكن تتملكك الحيرة في أي هذه المشاريع تكون ذات جدوى، وكيف تمارس نشاطا يكون أقرب إلى شغفك في هذا المجال، فيما يلي قائمة بالأفكار التي قد توفر لك الكثير من الإلهام فيما يتعلق بإنشاء المشاريع السياحية الابتكارية في المستقبل.

 

مفهوم المشاريع السياحية

يتمثل مفهوم المشاريع السياحية في تنفيذ فكرة معينة سواء كانت في مجال تقديم المنتجات أو الخدمات في المجال السياحي باستخدام عدد من الموارد اللازمة مثل الموارد المالية، البشرية، المعرفية، و بهدف ابتكار حلول للسياح مقابل مبالغ مادية، والسياح هم أشخاص يسافرون أو ينتقلون خارج بيئتهم لقضاء بعض الوقت في زيارة بيئة مختلفة، قد تكون تلك الزيارة جولة محلية أو دولية في المعالم السياحية الشهيرة ولأهداف متعددة، فإنشاء مشاريع سياحية مربحة يعني إنشاء الأعمال التي تركز على تلبية احتياجات السائحين.

 

دليلك لبدء مشاريع ريادية في مجال السياحة

فيما يلي نقدم لك سبع خطوات حول كيفية بدء مشاريع ريادية في مجال السياحة:

1.  قم بتحديد قطاع السياحة الذي ترغب في إنشاء مشروع متعلق به، فهناك الكثير من الخيارات المتعلقة بالمجال السياحي منها على سبيل المثال: خدمات النقل، والإرشاد السياحي، إدارة الوجهات السياحية، تنفيذ الفعاليات والأنشطة والرحلات المتعلقة بالسياحة، خدمات الضيافة..الخ.

2.  حدد المنطقة الجغرافية التي ستنفذ فكرتك فيها، مع الأخذ في الاعتبار أن المشاريع السياحية المربحة هي التي يتم تنفيذها في مناطق الجذب السياحي.

3.  قم بالبحث الشامل عن المشاريع السياحية المتوفرة في منطقتك للتعرف على حجم المنافسة التي تواجهها قبل أن تقرر العمل المناسب لك، من الأفضل اختيار مشروع غير متوفر حيث يضيف ذلك إليك الكثير من التميز وتقديم خدمة فريدة من نوعها.

4.  خطط لمشروعك واكتب تفاصيله بكل دقة، من حيث وصف المشروع وأهدافه، واسمه وعلامته التجارية، موقعه، عدد الموظفين، المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها، خطة التسويق، توقعاتك لنفقاتك المالية و إيراداتك..الخ.

5.  البحث عن مصدر التمويل، سواء بالاتفاق مع المقرضين، أو الشركاء للحصول على رأس المال الذي ستحتاجه لإدارة عملك في السياحة.

6.  الحصول على كافة التراخيص المطلوبة في بلدك لبدء مشروعك.

7.  قم بالتسويق لمشروعك السياحي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بك، مع مراعاة تعيين متخصصين في مجال "السيو" لتحسين محركات البحث وظهور موقعك في الصفحات الأولى.

 

أفكار مبتكرة لمشاريع ريادية في مجال السياحة

·      إنشاء مكتب رحلات سياحية.

·      إنشاء مكتب متخصص في استخراج تأشيرات الزيارة لمختلف دول العالم.

·      تحويل منزل قريب من مكان سياحي إلى مضيفة للسائحين مع توفير خدمات ضيافة فائقة.

·      العمل كمصور والتقاط صور جذابة للسياح والمسافرين، وإنشاء موقع إلكتروني خاص بك لعرض صورك المميزة.

·      العمل كمرشد سياحي.

·      تقديم خدمة الترجمة للسائحين.

·      التدوين في مجال السياحة.

·      توفير حراسة شخصية للسائحين.

·      إنشاء محل لبيع التذكارات والهدايا للسائحين.

 

أفكار مبتكرة أخرى ومشاريع لجذب السياح

يمكنك الاستفادة أيضا من أفكار مبتكرة تم تنفيذها على المستوى العالمي، تندرج ضمن مشاريع لجذب السياح ومنها:

·      قام فندق ماريوت رينيسانس في بيتسبيرج بتوظيف متخصصين في استلام أجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة من السياح أثناء وصولهم إلى الفندق لمساعدتهم على الخروج من حياتهم العملية والاستمتاع برحلتهم السياحية على أكمل وجه.

·      فكرة المساعدة في توفير مبالغ مالية للرحلات السياحية، فعلى الرغم من توفر الكثير من المواقع التي تقدم مقارنة للأسعار على الرحلات السياحية، فإن موقعا مثل Flightfox في استراليا ابتكر فكرة جديدة في مساعدة الأشخاص على الحصول على أفضل صفقة ممكنة حيث يساعدهم على توفير نحو 369 دولار أسترالي في رحلاتهم.

·      توجيه السياح إلى الاستمتاع برحلتهم السياحية بناء على تنبؤات الطقس، فموقع مثل WaarSchijntdeZonWel.nl الهولندي، يعرض وجهات العطلات الممكنة بناء على أحوال الطقس بهدف التقليل من سوء الأحوال الجوية.

·      وكمثال على مشاريع لجذب السياح تجد Responsible Travel تقوم برحلة ملهمة لزائريها بالدوران بالدرجات على مسافة 500 كيلومتر عبر المجتمعات الريفية وزيارة جميع المعالم السياحية التي تشتهر بها كمبوديا خلال 11 يوما، يمكنك تنفيذ هذه الفكرة والقيام برحلات ملهمة وجاذبة في بلدك.

 

إذا كنت شغوفا بهذا يمكنك البدء فورا باختيار أفضل مشاريع ريادية في مجال السياحة التي تناسب إمكانياتك المعرفية والمالية، وتحقيق الكثير من الأرباح.

الخاتمة:

إذا كنت شغوفة بهذا، يمكنك البدء فورا باختيار أفضل مشاريع ريادية في مجال السياحة التي تناسب إمكانياتك المعرفية والمالية، وتحقيق الكثير من الأرباح.. وهذه هي الخطوة الأولى.

 

أما الخطوة الأهم فيقدمها لك فريق "رياديات" للحصول على الدعم الكامل الذي يؤهلك للريادة عبر خطوات احترافية تتمثل في حصولك  على جلسات استشارية من قبل متخصصين في مختلف المجالات فيما تحتاجين إليه من نصائح وتوجيه وإرشاد، والإجابة عما يعرض عليك من مشاكل أو تساؤلات سواء حول فكرة المشروع، النموذج الأوَّلي، دراسة الجدوى، خطة العمل، التسويق، الموارد البشرية، الهياكل التنظيمية، المالية، المحاسبة، المجال التقني... إلخ.