SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

ما هي ريادة الأعمال الرقمية؟

ما هي ريادة الأعمال الرقمية؟

مع تقدُّم الانترنت في السنوات الأخيرة وارتباط نسبةٍ كبيرةٍ من سكان العالم به في مختلف مجالات الحياة، ظهرت فئة جديدة في مجال ريادة الأعمال تُعرف بريادة الأعمال الرقمية، والتي تتمثَّل في ريادة الأعمال التقليدية التي استفادت من التكنولوجيا الجديدة، وبمعنى آخر يعرِّفها المتخصصون بأنها المشاريع الجديدة التي تقوم على استخدام التقنيات الرَّقمية لتحسين العمليات التجارية. 

مميزات ريادة الأعمال الرقمية:

رائد الأعمال الرقمية هو الشخص الذي يبني نشاطًا تجاريًّا عبر الإنترنت على المدى الطويل: كما أنك كرائد أعمال رقمية تتمتع بكثيرٍ من المميزات وعلى رأسها: 

  • إمكانية ممارسة العمل من أي مكان في العالم شرط أن يتوفر به اتصال بالإنترنت.
  • إتاحة مزيد من الحرية والتحكم في تنظيم أوقاتك ومواعيدك وفق ظروفك.
  • ريادة الأعمال الرقمية تعني توفير كثير من الأموال التي قد تحتاج إليها في حال ممارسة الأعمال الريادية التقليدية.
  • إمكانية الوصول إلى قاعدة أكبر من عملائك وفي أي مكانٍ في العالم.

 

كيف يمكن لرواد الأعمال دخول مجال ريادة الأعمال الرقمية؟

قد يتبادر إلى الأذهان سؤالٌ مفاده هل يمكن لريادة الأعمال أن تكون ريادة أعمال رقمية مرتبطة بالإنترنت؟ وكيف يمكن الدخول لهذا المجال والتميُّز على المنافسين فيه، والإجابة أن أي نوعٍ من التميز يستحق كثيرًا من الجهد والعناء والعمل بعزيمة وإصرار وسلوك كل السبل الممكنة، وكذلك الانتقال من مجال ريادة الأعمال التقليدية إلى ريادة الأعمال الرقمية تستحق أن تبذل فيها جهدًا ما، وأن تتبع بعضًا من الخطوات المهمة التي تؤهلك لدخول هذا المجال، ومن ذلك:

  • أنه لا بد أن يكون لديك جهاز حاسوبٍ مناسب واتصال جيد بشبكة الإنترنت.
  • أن يكون لديك شغفٌ بالبحث والتَّعلم وطرح الأسئلة التي تقودك إلى النمو والتطور ومعرفة كثير عن مجالك.
  • التعرف على المشكلات، وكيفية استغلال الفُرص لتطبيق الأفكار الإيجابية التي لم يتمَّ تناولها من قبل، والتي تضيف جديدًا إلى المجتمع.
  • تحديد نقاط القوة والضعف لديك، والفُرص والمخاطر المحتملة، وهناك عديد من الأدوات والتقنيات التي تساعدك على القيام بهذا التحليل مثل أداة "سوات"، وبالتالي معرفة كيفية منافسة الآخرين وكيفية ظهورك في السوق بشكلٍ مميز.
  • تعرف على مهاراتك وهواياتك وما هو المجال الذي ترغب في التخصص فيه، وما هو نوع النشاط الذي تتميز فيه.
  • عليك معرفة ما إذا كان هناك عملاء سوف يحتاجون إلى مجالك، وهل يمكنك الاعتماد على أرباحه وإيراداته.
  • قم بتحليل السوق ومنافسيك فيه لتتمكن من عدم نسخ وتكرار أفكارهم وإضافة الجديد الذي يجذب العملاء إليك ويجعلك مميزًا.
  • اشترِ الدومين أو النطاق الخاص بك لإنشاء صفحتك الخاصة على الويب واختيار الاسم المناسب والمبتكر لعملك التجاري، يمكنك الاطلاع على استراتيجيات اختيار اسمٍ مميز للأعمال التجارية.
  • روِّج لأفكارك وسوق لمنتجاتك وعلامتك التجارية، يمكنك استخدام استراتيجيات متميزة في هذا الأمر من خلال إنشاء بروفايل خاص بالمستهلك ومحتوى جيد والتعامل مع قنوات التواصل المختلفة.

في النهاية، يمكننا أن نقول إنه ليس كل شخص يمتلك موقعًا على شبكة الإنترنت يعدُّ رائد أعمالٍ رقميًّا، بل لا بد من أن يكون هناك تدريب على اكتساب عديد من الصفات والمؤهلات الضرورية كالاكتشاف والتطوير وجعل الإنترنت مكانًا آمنًا ومناسبًا لممارسة النشاط التجاري، وخلق روحِ المبادرة للجميع والتفكير بشكلٍ ديناميكي طويل المدى فالنجاح والإنجازات لا تحدث فجأةً أو على سبيل الصدفة بطبيعة الحال، بل يحتاجُ الأمر إلى بعض الوقتِ والتَّفاني في العمل. 

 

ختامًا؛ اذا كانت لديك الرغبة و الشغف للدخول في ريادة الاعمال الرقمية، رياديات تقدم لكم برنامج رياديات التقنية نؤهلك من خلاله للدخول الى عالم التقنية و الريادة الرقمية.