SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

الاستثمار في المشاريع الصغيرة من بين الأوجه الاستثمارية المهمة، والتي ظهر الاهتمام بها في الفترة الأخيرة، وهناك بعض الدول التي تعتمد بشكل كامل على الاستثمار في المشاريع الصغيرة؛ من أجل تحقيق النمو الاقتصادي، وزيادة الناتج القومي، ولنا في دولة الصين المثل الأكبر في ذلك، حيث يشير الخبراء إلى أن نسبة 80% من القوى العامل في الصين لديها تستثمر في المشروعات الصغيرة، وسوف نتوقف في هذا المقال على أسئلة مهمة حول الاستثمار في المشاريع الصغيرة؛ لتحقيق استفادة حقيقة للمقبلين علي هذه النوعية من المشروعات.

ما معوقات الاستثمار في المشاريع الصغيرة؟

يُعَدُّ الفكر النمطي من أكبر المعوقات التي تنحي بالبعض بعيدًا عن التفكير بالاستثمار في المشاريع الصغيرة؛ فخريج المعهد أو الجامعة أو أي جهة دراسية أخرى يرغب في وظيفة محددة مثل فلان... ولا يُريد أن يُحرك ذهنه، ويُفكر في طريق آخر، والنتيجة هي انتشار البطالة، وبالتبعية ارتفاع مُعدَّلات الجرائم، في حين أنه إذا ما أطلق الشاب أو الفتاة لنفسهما العنان، وفكَّرا بشكل جيِّد فيما يمتلكانه من مقومات تعليمية وفكرية، فبالتأكيد سوف يظهر مشروع مناسب، ويُمكن عن طريقه الحصول على ربح مادي مُرضٍ، ومع التطور في العمل يُمكن الوصول لمكانة اجتماعية مرموقة.

كيف يُمكن النجاح في المشاريع الصغيرة؟

ماذا يمكنني أن أفعل؟ وإجابة ذلك السؤال البسيط هي البداية الحقيقية نحو تحقيق الانطلاقة الصحيحة بالنسبة للاستثمار في المشروعات الصغيرة. 

فعلى سبيل المثال لا الحصر:

أنا طالب هندسة على سبيل المثال تخرَّجتُ منذ عامين، وما زلتُ أبحث عن عمل، ولم أجد ما يُناسبني، فلقد درستُ الهندسة المدنية، وأرغب في العمل مهندسًا مدنيًّا.

الحل بين يديك، فأنت تُجيد الكتابة على الحاسب الآلي، وصيانته، وتعلم كثيرًا من أساسيات الرياضيات، فأنت تمتلك كنوزًا فلمَ لا تقوم بفتح مكتب لكتابة الرسائل العلمية والتصوير وبيع المنتجات التعليمية.... إلخ، ويُمكن أيضًا أن تقوم بفتح مكتب لصيانة الكمبيوتر، ويُمكن أن تقوم بتدريس الرياضيات؛ من خلال التواصل مع الطلاب، وكثير من أوجه الاستثمار في المشروعات الصغيرة يُمكن فعلها.

وبالمثال جميع المجالات الدراسية الأخرى يُمكن أن يقوم الفرد بتوفير عمل مُناسب لنفسه دون التحجُّج بعوامل ومُعوِّقات بالية، ويجب علينا أن نُوسِّع مداركنا ونهتم ونفعل، فنحن في عصر يجب أن نبتعد فيه بالكلية عن الفكر التقليدي. 

هل رأس المال عائق أمام الاستثمار في المشاريع الصغيرة؟

في البداية يجب التفكير بعيدًا عن كلمة معوقات، حيث إنه في حالة التطرق لتلك الكلمة فلن يستطيع المرء فعل أي شيء، وليس معنى ذلك عدم وجود معوقات في سبيل أي حراك تجاري، نحن لا نقصد ذلك، ولكن ما نعنيه هو المُحاولة والمُثابرة والتغلُّب على جميع المشاكل التي يُمكن أن تُواجه الفرد عند التفكير بالاستثمار في المشاريع الصغيرة. 

بالنسبة لرأس المال:

يُعتبر رأس المال العُنصر الفاعل في عالم المال والأعمال، ولكن لا يعني عدم وجوده بالكلية أن نقف مكتوفي الأيدي؛ فهناك عديدٌ من الطرق التي يُمكن من خلالها التغلُّب على عدم وجود رأس المال الكافي كما يلي:

  • قرض صغير: تُوفِّر جميع الدول في الوقت الحالي قروضًا مُيسَّرةً للخريجين، ويُمكن عن طريق ذلك البدء بالاستثمار في المشاريع الصغيرة، ويُعد ذلك أحد الحلول المُجدية، ويجب أن لا يصنع الفرد لنفسه معوقًا من لا شيء.
  • الاستدانة من أحد الثقات: في حالة رغبة الفرد نحو التَّوجُّه للاستثمار في المشاريع الصغيرة؛ فيُمكن أن يستدين بمبلغ صغير من أحد الثقات، ويبدأ بالعمل في المجال الذي يرى أنه سوف يُبدع فيه.

 

 

ختاما في حال كونك عضوة في شبكة رياديات، عضويتك تتيح لك حضور لقائاتنا الاستثمارية مع كبار المستثمرين و الشركات الاستثمارية في المشاريع الناشئة.