SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

سعوديات في عالم التقنية

سعوديات تركن بصماتهن في الريادة التقنية

لطالما كان عدد النساء في أدوار الريادة التقنية وتكنولوجيا المعلومات أقل بكثير من عدد الرجال، ومع ذلك، هناك عدد من الأدوار النسائية المؤثرة في مجال الأعمال التقنية المعروفة. فيما يلي قائمة أكثر النساء تأثيرًا في التكنولوجيا على المستوى العالمي والمحلي.

أكثر النساء تأثيرًا في التكنولوجيا والريادة التقنية على المستوى العالمي

1- شيريل ساندبرج- مدير العمليات على Facebook

تخرجت "ساندبرج" من كلية هارفارد في عام 1991 وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، وشاركت في ذلك الوقت أيضًا في تأسيس "النساء في الاقتصاد والحكومة".

التحقت بعد ذلك بكلية هارفارد للأعمال في عام 1993 لتحصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال، ثم عملت في كثير من الوظائف بعد تخرجها حتى التقت بـ "مارك زوكربيرج" في عام 2007 والذي عرض عليها وظيفة مدير العمليات في فيسبوك.

2- جيني روميتي- الرئيس التنفيذي لشركة IBM

تخرجت "روميتي" من جامعة نورث وسترن عام 1979 بدرجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية، ثم بدأت في العمل في معهد جنرال موتورز، وانضمت في عام 1981 إلى شركة IBM كمهندسة أنظمة. 

كان لـ "روميتي" عدد من الأدوار داخل شركة IBM؛ فقد كانت نائب الرئيس الأول للمبيعات والتسويق والاستراتيجية، وفي عام 2011، أُعلن أنها ستصبح الرئيس والمدير التنفيذي التالي للشركة، ثم في عام 2012، أصبحت أيضًا رئيسة مجلس إدارة شركة IBM.

3- سوزان وجسيكي- الرئيس التنفيذي لشركة YouTube

تخرجت "وجسيكي" من جامعة هارفارد لدراسة التاريخ والأدب ثم حصلت على ماجستير العلوم في الاقتصاد من جامعة كاليفورنيا، وأصبحت أول مدير تسويق لشركة Google في 1999 ثم أصبحت نائب الرئيس الأول للإعلان والتجارة. 

وبعد الإشراف على فيديو Google، اقترحت أن تشتري Google موقع YouTube. لقد تعاملت مع اثنين من أكبر عمليات الاستحواذ في Google: شراء YouTube بقيمة 1.65 مليار دولار أمريكي، وشراء DoubleClick 3.6  بقيمة مليار دولار.

 

ثم أصبحت الرئيس التنفيذي لموقع YouTube في عام 2014، ويوضح النجاح الهائل الذي حققته سوزان وجسيكي مدى تأثير المرأة في ريادة التقنية ومجال التكنولوجيا في أكبر الشركات في العالم.

سعوديات تركن بصماتهن في الريادة التقنية

أما على المستوى المحلي فهناك الكثير من السيدات السعوديات اللاتي تركن بصماتهن في الريادة التقنية نذكر منهن:

1- د. مروة الحلواني

حصلت د. مروة على الماجستير من جامعة "مارشال" في أمريكا، وكانت أول سيدة سعودية تحصل على درجة الدكتوراه في علم البيانات والمعلومات في عام 2018.

تقلدت الدكتورة مروة العديد من المناصب في مجال التقنية وتكنولوجيا المعلومات خاصة مجال "نظم المعلومات الإدارية" حيث كانت تحاضر في هذا القسم في بعض الجامعات السعودية.

2- نوف فيصل اليوسف

أول سيدة سعودية تحصل على درجة الزمالة في مجال أمن الحوسبة السحابية، وتعد من السيدات الرائدات في هذا المجال، حيث عملت في عدد من المناصب ذات الصلة بأمن المعلومات خاصة في قطاع الاتصالات ومجال البنوك.

3- مرام حسن الزبيدي

تخرجت مرام من كلية الحاسبات والمعلومات قسم الأنظمة الذكية في جامعة الملك عبد العزيز، وقد أثبتت جدارتها منذ تبنيها لمشروع التخرج الخاص بها والذي يتمثل في إنشاء نظام بصمة يمكنه التعرف على الشخص عبر طريقة كتابته على لوحة المفاتيح.

تبنت "مرام" الكثير من المشاريع في مجال الريادة التقنية وكانت مهاراتها تظهر جلية في كل عمل من أعمالها الفريدة، أو كل مسابقة عربية أو دولية تشترك فيها.

كذلك تتبنى "مرام" الكثير من الأفكار الريادية في هذا المجال منها على سبيل المثال أهمية دعم عمل المرأة السعودية في مجال تقنية المعلومات عبر استخدام وسائل التواصل، الأمر الذي يسهل لها عملية الانتشار على المستوى المحلي والعالمي.