SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

الاستفادة من تحسين محركات البحث عام 2022

 الكيفية: الاستفادة من تحسين محركات البحث عام 2022

كيف يمكن لجوجل أن تساعدك في توسيع قاعدة جماهيرك وتمكينهم من صنع قرارات مستنيرة حول منتجاتك وخدماتك عام 2022. 

فعلى مدار السنوات كان هناك إشاعات لا تعد ولا تحصى حول تحسين محرك البحث (SEO) وفقد ارتباطها. بعدها انتشر وباء عام 2020 وضاعفت شركات الأعمال جهودها لتحسين محركات البحث. وقد أصبحت تحديثات لوغاريتمات جوجل المحدثة أكثر أهمية عن ذي قبل ومن ثم التمسك بأفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO best practices).

كنتيجة لذلك حولت الشركات أصولها الغير قيمة والتي تمثل في مواقعها الإليكترونية وأعادت تقييم تحسين محركاتها البحثية بشكل هرمي. أما الآن وبعد عامين تقريبا ننظر مرة أخرى إلى ما تغير وماذا يعني ذلك لتحسين محركات البحث وكيف تضبط مسارنا للمستقبل. 

وفيما يلي ما تحتاج إلى معرفته عن طريقة زيادة تحسين محركات البحث في العام 2022. 

لقد أصبح تحسين محركات البحث الآن أمر فنيا اكثر من ذي قبل، وقد رأينا الكثير والكثير من تطبيقات تحسين محركات البحث تتخصص في تحسين محركات البحث الفنية. وبينما لم يكن من المتوقع أن تكون برمجيات تحسين محركات البحث الفنية أن يكون بها مهارات تكويد من الدرجة الأولى ، إلا أن المعرفة العملية عن طريقة عمل لوغاريتمات جوجل قد أصبحت ضرورة. وقد أصبحت هذه المعرفة اكثر وضوحا مع طرح أساسيات الويب (Core Web Vitals).

منذ طرح أساسيات الويب في يونيو 2021 وقد تم استخدامه كإشارات تصنيف. وباختصار فهي تقيس وتقيم سرعة واستجابة والاستقرار البصري للمواقع.

إذن ما هو الجديد في هذا الأمر؟ أن الحداثة هي أن جوجل قد استحوذ عليها وجعلها إشارة تصنيف. وبعبارة أخرى فإن المواقع يمكنها الآن أن تحصل على درجة تصنيف أقل إذا لم تلتزم بالممارسات الموصوفة (والتي نسميها بأفضل الممارسات).

ونظرا لأن أساسيات الويب قد ظهرت كجزء من تحديث تجربة الصفحة والتي اكتملت في أغسطس عام 2021، لا ترى المواقع الآن سوى النتائج وتصنع القرارات المستنيرة للعام التالي. 

الجوال هو المستقبل

من غير المحتمل لدرجة كبيرة أن يكون الموقع قادرا على التصنيف بشكل كامل في عام 2022 بدون موقع صديق للجوال كي يحقق الربح بمفرده. لقد عرفت تطبيقات تحسين محركات البحث نوايا جوجل لمنح الأولوية لنسخ الجوال من المواقع في عمليات البحث (حتى على سطح المكتب) منذ عام 2016. وفي الوقت الراهن بدأت الإصدارات الصديقة للجوال من جميع المواقع الجديدة في أن يتم وضعها افتراضيا في مقدمة جميع الفهارس عام 2019.

ومن المثير بما يكفي أننا الآن في عام 2021 ومع ذلك لم تتحرك جميع المواقع ليتم فهرستها أولا في تطبيقات الجوال. هذا هو السبب في أن يتوقع مجتمع تطبيقات تحسين محركات البحث لنرى المزيد من التحديثات في هذا المجال عام 2022. وفي الواقع أظهرت إحصائيات يناير 2021 أن حوالي 90% من جميع مستخدمي الإنترنت قد بحثوا الشبكة العنكبوتية من خلال أجهزتهم الجوالة. وهو ما يعد جزء دراماتيكي من الإحصائيات يتم عادة تجاهله. 

دمج البحث النصي والبحث بالصورة

لقد ولت منذ فترة طويلة أيام التغيير والتبديل في نسختك باستخدام عدد قليل من الكلمات الرئيسية ، وتأمين مكان تصنيف لائق. لحسن الحظ بالنسبة للمسوقين المبدعين ، تواصل جوجل جعل الأمور أكثر مرحًا من خلال معالمها في مجال الذكاء الاصطناعي. أحدثها ، إلى حد ما ، غير متخيل ، يسمى النموذج الموحد متعدد المهام ، أو أكثر تقصيرًا بشكل هزلي  MUM.

سيتم تقديم النموذج الموحد متعدد المهام كتحديث لـ جوجل لينز وسيجمع الصور والنص في استعلام بحث واحد. في حين أن جوجل لينز هو تطبيق ثوري في حد ذاته بالفعل ، فإن النموذج الموحد متعدد المهام سيجعله أكثر تفاعلية. لن يتمكن المستخدمون فقط من البحث بهواتفهم ، ولكن أيضًا لكتابة أسئلة محددة تتعلق بالصورة.

تقف وراء هذا الإنجاز أحدث جهود جوجل للبقاء على صلة بالموضوع ، مع ملاحظة أن الخصائص الأخرى قد استحوذت على بعض استخداماتها الأساسية.

فيما يلي نوعان من المؤشرات والأفكار القابلة للتنفيذ للشركات:

1. لم يعد تحسين العلامات البديلة للصور أمرًا اختياريًا. قد يؤدي عدم تحسين الصور إلى فقدان حركة مرور عضوية قيّمة (ومجانية) من العملاء المحتملين في أسفل مسار التحويل.

2. يمكن لصور تحديد الموقع الجغرافي ، وخاصة صور المنتج ، أن تزيد من إمكانات تحسين محركات البحث المحلية. حوالي 46٪ من جميع عمليات البحث على جوجل هي عمليات بحث محلية ، لذا فإن وضع العلامات الجغرافية على صور المنتجات يعني أنه من المحتمل أن يكتشف العملاء في منطقتك منتجاتك ليس فقط إذا بحثوا عن منتجات مماثلة أو مطابقة ، ولكن أيضًا إذا كانوا في منطقتك المحلية أو بالقرب منها.

البحث الصوتي (أخيرًا) هنا

هل تعلم أنه من المحتمل أن يتم استخدام المساعدين الصوتيين في ما يقرب من 55٪ من الأسر الأمريكية بحلول عام 2022؟ يجب أن تكون حقيقة أن مساعدي الصوت قد "تسللوا" إلى منازلنا ، ومساحاتنا الآمنة والخاصة ، قد أصبحت دليلًا كافيًا على أن البحث الصوتي أصبح حقيقة واقعة. علاوة على ذلك ، كشفت دراسة أن ما يقرب من 60٪ من مستخدمي الإنترنت يستخدمون البحث الصوتي للعثور على الأنشطة التجارية المحلية.

على الرغم من أن البحث الصوتي ليس بخبر في حد ذاته ، إلا أننا لدينا الآن المزيد من الأسباب للاعتقاد بأنه أصبح أكثر أهمية في عام 2022. أولاً ، أطلقت جوجل تحديث BERT في عام 2019 ، باستخدام تقنية تعتمد على الشبكة العصبية لمعالجة اللغة الطبيعية (NLP) لتمكين فهم أفضل لهدف البحث ، وليس معنى استعلامات البحث فقط. والآن لدينا النموذج الموحد متعدد المهام ، والتي تقول جوجل إنها "أقوى 1000 مرة من BERT. يشير كل هذا إلى حقيقة أن خوارزمية جوجل أصبحت أكثر كفاءة في فهم لغة المحادثة. لقد كانت هذه جهود واضحة قامت بها جوجل لجعل البحث الصوتي حقيقة واقعة.

ماذا يعني هذا بالنسبة للشركات؟ ببساطة ، يجب على الشركات أن تجعل محتواها أكثر حوارية بطبيعتها. من الناحية العملية ، يعني هذا إنشاء المزيد من الأسئلة الشائعة ومحتوى إرشادي ، محسّن ليس لاستعلام البحث المكون من كلمتين ، ولكن للأسئلة الفعلية التي يطرحها المستخدمون في البحث.

الصعود إلى القمة

أحد من أكثر ظواهر البحث إثارة للاهتمام هي البحث بدون نقرة. إذا أجريت بحثًا في أي وقت وأرجع جوجل مربعًا في الأعلى مباشرةً ، يحتوي على صورة وفقرة نصية ، أو بضع نقاط ، مع صورة أو مقطع فيديو ، فأنت تعرف ما هو المقتطف المميز. المنطق الكامن وراء المقتطف المميز هو أنه لا يتعين على المستخدمين النقر للوصول إلى موقع ويب للعثور على المعلومات التي يحتاجون إليها. تسهل جوجل عليهم العثور على المعلومات فور إجراء البحث.

لماذا هذا مناسب؟ أظهرت دراسة أن ما يقرب من 50٪ من جميع عمليات البحث تتم بدون نقرات. علاوة على ذلك ، إذا رأت جوجل أن المقتطفات المميزة تعمل على تحسين تجربة الباحثين بشكل مباشر ، فإن تحسين عمليات البحث بدون نقرة يعني الدخول إلى كتب جوجل الجيدة.

اربط درس البناة في الأخلاقيات 

يمكن بسهولة تقسيم المسوقين ، وخاصة مُحسّنات محرّكات البحث ، إلى مجموعتين كبيرتين- أولئك الذين يخافون من كل تحديث لخوارزمية جوجل ، وأولئك الذين لا يخشون من ذلك.

الآن ، سأدعك تستخلص الاستنتاج الخاص بالسؤال التالي: ما المجموعة التي من المرجح أن تكون قد استخدمت ممارسات القبعة السوداء لتحسين محركات البحث؟

ما لا يفهمه بعض مُحسنات محركات البحث بعد هو أنه لا توجد منطقة رمادية هنا. فممارسات تحسين محركات البحث إما سوداء أو بيضاء. أيا كانت الممارسة التي كانت موضع استياء يتم الآن معاقبة بالتأكيد.

ماذا يعني هذا في الممارسة العملية؟ هذا يعني أن الوقت قد حان أخيرًا لبعض القصص الإبداعية للعلامة التجارية وتسويق المحتوى العضوي. لقد رأينا بالفعل ظهور الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنشورات رفيعة المستوى - مجانًا. فيما يلي كمية مقدرة من الروابط من المواقع الإخبارية المرموقة ذات الصلة أو المرموقة على المستوى الوطني ، والتي يتم الحصول عليها بدون تكلفة خارجية. هذا هو المكان الذي نعود فيه إلى المبدأ الأساسي لاستراتيجية محتوى تحسين محركات البحث - الحصول على روابط خلفية مقابل قيمة حقيقية. في هذه الحالة ، يتم الترويج بشكل استراتيجي لأصول البحث الأصلي وسرد البيانات التي تكسب روابط خلفية مرغوبة عضوياً ، وسيشهد عام 2022 بالتأكيد المزيد من الشركات التي تستفيد من هذه التكتيكات.

جوجل تذهب إلى التسوق

مع ظهور كل من أمازون وشوبفاي ، لم تكن جوجل أبدًا منافسًا كبيرًا في ساحة التجارة الإلكترونية ، خاصة وأن التسوق عبر جوجل كان دائمًا عبارة عن منصة إعلانية أكثر من سوق عبر الإنترنت. في عام 2021 ، تغير كل ذلك مع تقديم الرسم البياني للتسوق من جوجل .

وعلى حد تعبير بيل ريدي من شركة جوجل ، فقد طورت جوجل مخطط Shopping Graph بهدف "دعم شبكة مفتوحة من بائعي التجزئة والمتسوقين لمساعدة الأنشطة التجارية على أن يتم اكتشافها ومنح الأشخاص المزيد من الخيارات عندما يتطلعون إلى الشراء".

نظرًا لأن جوجل تأخذ التسوق عبر الإنترنت على محمل الجد ، فقد أصبح لدى الشركات قناة جديدة لاستكشافها عند الترويج لمنتجاتها في عام 2022. يعتبر مخطط التسوق (Shopping Graph) علامة فارقة أخرى في مجال الذكاء الاصطناعي ، حيث يعمل في الوقت الفعلي ، ومن المفترض أنه قادر على فهم مجموعة معلومات المنتج المتغيرة باستمرار ، بيانات المخزون والبائعين والعلامات التجارية والمراجعات.

في متناول الجميع

سواء كنت تدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت أو تستخدم موقع الويب الخاص بك لجلب العملاء المحتملين ، فأنت تريد الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص. هذا هو المكان الذي تدخل فيه إرشادات الوصول إلى محتوى الويب (WCAG). على الرغم من أنه ليس عامل ترتيب ، فإن تحسين إمكانية الوصول إلى الويب يساعد في الوصول إلى الجماهير التي قد يتم استبعادها تمامًا بخلاف ذلك.

بصفتك صاحب عمل ، يمكنك إحداث تأثير ملموس من خلال تحسين إمكانية الوصول. مع ازدياد حلول الذكاء الاصطناعي ومن المرجح أن تنفجر في عام 2022 ، لماذا لا تضمن قدرة جمهور أوسع على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن منتجاتنا وخدماتنا؟

اذا كنت صاحب متجر الإلكتروني او مشروع ناشئ ننصحك بـ استشارة خبراء واصحاب التجارب في مجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي 

نقدم في رياديات معسكر التجارة الإلكترونية يحتوي على نماذج ومعلومات تساعدك في نمو مشروعك بالشكل الصحيح، حيث يقدمه نخبة من الخبراء ورواد الأعمال في التجارة الإلكترونية والتسويق، ويمكنك استشارتهم وسؤالهم مباشرةً.