SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

التسويق الوردي.. قصص رائدات الأعمال في عالم التسويق الرقمي

التسويق الوردي.. قصص رائدات الأعمال في عالم التسويق الرقمي

التسويق الرقمي هو استخدام الإنترنت والأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والقنوات الأخرى للوصول إلى المستهلكين. 

 

يعتبر بعض خبراء التسويق أن التسويق الرقمي هو أسلوب جديد تمامًا يتطلب طريقة جديدة للتعامل مع العملاء وطرقًا جديدة لفهم كيفية تصرف العملاء مقارنةً بالتسويق التقليدي.

 

أهم قنوات التسويق الرقمي

تتنوع قنوات التسويق الرقمي حيث تشمل ما يلي:

التسويق عبر مواقع الويب، إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) مثل إعلانات Google و Facebook Ads، تسويق المحتوى، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق بالعمولة، استخدام منصات تسويق الفيديو، بما في ذلك Facebook Videos أو Instagram أو حتى TikTok، وكذلك استخدام الرسائل القصيرة أو الرسائل النصية SMS.

 

رائدات الأعمال في مجال التسويق الرقمي

لقد استخدمت النساء أكثر من الرجال وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك التسويق بالمحتوى كأداة مفضلة لتسويق أعمالهن الانترنت. 

 

وفيما يلي قائمة بأشهر رائدات الأعمال على المستوى العالمي والمحلي من النساء اللواتي استخدمن وسائل التواصل الاجتماعي بكفاءة في التسويق الرقمي:

 

  • معصوم ميناوالا Masum Minawala

فتاة في العشرينات شقت طريقها نحو الثراء عبر استخدامها وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لأعمالها في مجال الموضة والأزياء، حيث أنشأت خط الأزياء الخاص بها "Stylefiesta" وصارت نموذجا ناجحا سار الكثيرون على خطاها.

 

  • شرادا شارما Shraddha Sharma

إحدى النساء البارزات اللاتي ينتمين إلى جذور هندية واللاتي يستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجاتهم الفريدة، حيث أنشأت "شارما" "قصتك"، وكانت تعتمد بشكل أساسي على وسائل التواصل الاجتماعي لسرد قصصها، وقد كانت واحدة من أقوى النساء في البلاد في الوقت الحالي.

 

  • ليلي سينغ Lilly Singh

تستحق هذه المرأة أن تُذكر في أي قائمة بعنوان رائدات الأعمال. هي إحدى مشاهير اليوتيوب، روجت لأعمالها باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي فقط، وحصلت على متابعين نشطين تجاوز عددهم 6.8 مليون على Instagram واحتل كتابها "How to Be a Bawse" صدارة المبيعات في نيويورك في عام 2017، هذه السيدة لا تعرف حدودًا لإبداعها. لقد بدأت أعمالها باستخدام كاميرا عادية وفهمت جيدا تأثير وسائل التواصل الاجتماعي.

 

  • كارداشيانس

واحدة من رائدات الأعمال اللاتي استطعن ترويج علامتهن التجارية. استخدمت "كارداشيانس" وسائل التواصل الاجتماعي لترويج خط الملابس الخاص بها "K Clan" وحصلت على ملايين الدولارات. 

 

  • كايلي جينر

تم بيع مستحضرات التجميل الخاصة بها بالكامل في 16 دقيقة، حيث بلغت نسبة مبيعاتها حوالي 10000 مجموعة تباع كل دقيقة. ورغم أن هذه المنتجات باهظة الثمن، ولكن تم تسويقها في وسائل التواصل الاجتماعي على أساس ميزة العلامة التجارية Kylie Jenner نفسها، تعد "كايلي جينر" أصغر من وصل إلى مجلة فوربس تحت سن الـ 30 عام.

 

 

رائدات الأعمال السعوديات في مجال التسويق الرقمي 

 

• سارة الطويرقي

سيدة سعودية، حاصلة على درجة الدراسات العليا في تخصص المالية من جامعة الملك عبد العزيز، كان لها بصمتها المميزة في مجال التسويق الرقمي حيث عملت كمؤسس شريك في موقع The Social Collective فضلا عن تأسيسها لشركة Lend The Trend  والمتخصصة في تأجير الأزياء. 

 

 

  • غدير الخثلان

وهي متخصصة في تصميم وبناء وتشغيل تطبيقات الويب المتكاملة، وألعاب الفيديو والتصميم الجرافيكي وأطر العمل مفتوحة المصدر.

 

تعمل في مجال التدريب على إدارة المنتجات والتسويق الرقمي، الترميز والبيانات والتصميم.

 

هؤلاء النساء لسن فقط رائدات أعمال ناجحات ولكن أيضًا مؤثرات بقوة في مجال التسويق الرقمي، وهذا ما يؤكد فهمهن الفريد للسوق وكيفية إنشاء ركن خاص بهن فيه.