SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال

الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال

الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال، في الواقع، يحتاج أي مشروع جديد إلى رأس مال، وفي أغلب الأحيان يحتاج رواد الأعمال إلى رأس مال كبير لبدء مشاريعهم، وبالتالي يتعين عليهم أن يقرروا من أين يحصلون على التمويل.

 

ورائدُ الأعمال هو الشخص الذي يستطيع تحويل أفكاره وأحلامه إلى واقع ملموس ومشروع ناجح.

 

بدايةً، يحتاج أي مشروع ناجح إلى فكرة رائدة وفريدة لديها دعم وتمويل مناسب لتحويلها إلى واقع عملي، لذا يتعين على رائد الأعمال أن يبحث عن مصادر تمويل مناسبة لمشروعِه. تتناول هذه المقالة أهم مصادر الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال والتي يمكن الوصول إليها من أجل بدء العمل في المشاريع.

 

أهم مصادر الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال

  1. الأموال الخاصة برواد الأعمال

أو ما يسمى بالتمويل الذاتي، حيث يستثمر رواد الأعمال أموالهم الخاصة في تحويل أفكارهم إلى مشاريع واقعية، وفي هذه الحالة لا يحتاجون إلى مصدر خارجي للتمويل.

 

في كثيرٍ من الحالات يتم تمويل المشاريع عندما يستثمر رواد الأعمال أموالهم الخاصة، ومع ذلك فهناك أشكال أخرى من التمويل تندرج تحت هذا البند، يتمثل أهمها فيما يلي:

  • عرض رواد الأعمال لحصص في مشروعاتهم للأفراد مقابل خدماتهم.
  • تقديم رواد الأعمال الأسهم مقابل العمل المنجز، وهو شكل من أشكال التمويل غير النقدي المعروف باسم الأسهم المجهدة.

 

جديرٌ بالذكر، أن هذه الأساليب السابقة تتعلق بالاستثمارات المحدودة في تعبئة رأس المال.

 

2. البحث عن ممول في دائرة الأقارب والأصدقاء

وهذه المرحلة مناسبة للمشاريع التي لا تحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة، حيث يمكن لرواد الأعمال المبتدئين البحث عن ممول داخل عائلاتهم وأصدقائهم ومعارفهم. 



 

  1. المستثمرون المحترفون

يمكن لرواد الأعمال الاعتماد في مصادر تمويلهم على المستثمرين المحترفين، الذين يمتلكون خبرات كافية في مجال الاستثمار، ولديهم رأس مال كاف ناتج عن مشاريعهم السابقة، ولديهم قدرة على استثمار أموالهم في مشاريع رواد الأعمال بهدف مساعدتهم. 



 

  1. الاعتماد على التأجير

يمكن لرواد الأعمال أن يتخذوا "التأجير" مصدرًا مناسبًا لبدء مشاريعهم، من خلال استئجار الأدوات والمعدات اللازمة لبدء مشاريعهم، الأمر الذي يساعده على ادخار جزء من المال.



 

  1. التمويل الجماعي

وفيه يقرر مجموعة من المستثمرين تمويل أحد المشاريع التي يؤمنون بأهميتها وقدرتها على الإنتاج والحصول على الأرباح، وقد يتفق مجموعة من المستثمرين على تمويل فكرة ما ربما يكون تمويلها أكبر من قدرة مستثمر واحد.

 

5. حاضنات الأعمال

يعتمد بعض رواد الأعمال على ما يُسمى بـ "حاضنات الأعمال" وهي جهات تنموية يعمل بعضها بالتعاون مع الجامعات، وتتمثل مهمتها في تقديم الدعم للمبتدئين في ريادة الأعمال على المستوى المادي والفني.




 

  1. برامج تمويل المشروعات الصغيرة

يمكن الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال عبر الاعتماد على برامج تمويل المشروعات الصغيرة التي تقدمها بعض البنوك، ولكن يتطلب الأمر استيفاء عدد من الاشتراطات والمتطلبات التي تفرضها البنوك على رواد الأعمال، أما عن أهم مميزاتها فهي تحتفظ بملكية الشركة لصاحبها.

 

هذه بعض طرق الاستثمار والتمويل في ريادة الأعمال، أما عن كيفية اختيار ما هو مناسب، فهذا يتحدد من خلال طرح بعض الأسئلة من قبيل:

  1. حجم رأس المال الذي يحتاجه المشروع.
  2. الوقت اللازم للحصول على الأموال.
  3. الوقت المتوقع لاسترجاع رأس المال من الأرباح.
  4. المصادر المتاحة للتمويل في محيط صاحب المشروع "رائد الأعمال".

 

في النهاية، فإن رواد الأعمال هم القاعدة الصلبة التي يعتمد عليها اقتصاد الدول القوية، التي قامت بدورها بتشجيع هذا النوع من المشروعات على اختلاف أحجامها وقدمت الرعاية والدعم المادي والفني لكل من تجد لديه طموحا في بلورة أحلامه لنموذج قابل للتنفيذ كمشروع، وسعيًا حول كيفية تنفيذه على أرض الواقع حتى يصل به إلى قمة النجاح.