SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

مشاريع تعليمية مبتكرة

15 فكرة تستهدف مشاريع تعليمية مبتكرة

هل تستمتع بتعليم الآخرين؟ يمكنك إنشاء مشاريع تعليمية مبتكرة وجعلها مهنة أساسية وخاصة بك، تدر عليك عوائد مالية ممتازة، خاصة بعد اكتساب قطاع التعليم تطورا هائلا في السنوات الأخيرة بفضل شبكة الإنترنت، وفيما يلي إضافة قد تفيدك في هذا المجال مع قائمة ببعض الأفكار الخاصة بمشاريع تعليمية صغيرة ونصائح لمتخصصين في هذا المجال حول كيفية إنشاء مشروع تعليمي ناجح.

الفئة المستهدفة لهذه المشاريع هم الطلاب والدارسون على اختلاف أعمارهم، والذين يسعون دائما لتحسين تحصيلهم التعليمي، لذا يمكنك فتح مشاريع تعليمية صغيرة سواء لتحسين المهارات، أو تعليم مهارات جديدة.

15 فكرة تستهدف مشاريع تعليمية مبتكرة

  1. تقديم خدمات الدروس الخصوصية للطلاب في المراحل الابتدائية، والمتوسطة والثانوية والجامعية، شرط أن يكون لديك خلفية قوية حول ما سوف تقوم بتدريسه، مع بعض المهارات اللازمة مثل مهارة توصيل المعلومة..الخ.
  2. تقديم خدمات التعليم المنزلي "Home education" للآباء الذين يرغبون في تعليم أطفالهم منزليا، عليك أولا الاطلاع على منافسيك في هذا المجال، حتى تستطيع تقديم ميزة إضافية ناجحة تجذب الفئة المستهدفة إليك.
  3. تعليم الهواية المفضلة بالنسبة إليك والتي تبرع فيها، مثل فنون الرسم، التطريز، القتال، الطهي..الخ.
  4. بيع الألعاب التعليمية ذات الجودة العالية، للأطفال من جميع الأعمار يُعد ضمن مشاريع التعليم المربحة، ولكن تأكد من دراستك للسوق و لمنافسيك لتستطيع تقديم منتجات فريدة تميزك عن غيرك، يمكنك استهداف المدارس، وأخصائي التخاطب، وأولياء الأمور المهتمين بالنمو والتطور العقلي لأطفالهم.
  5. تقديم خدمة التخطيط للدروس والأنشطة التعليمية، الأمر الذي يوفر الوقت للمدرسين، يمكنك تطوير مشروعك والانتقال إلى بيع خطط الدروس والمناهج على المستوى الدولي، إذا كانت لديك خلفية قوية عن المناهج الدولية.
  6. تدريس اللغة الإنجليزية عبر الانترنت، إما عن طريق منصة أو بشكل مستقل.
  7. تدريب الموظفين، حيث ترغب الشركات في تحسين مهارات موظفيها باستمرار، فإذا كنت تمتلك مجموعة متخصصة من هذه المهارات، فيمكن أن تستثمر هذا في إنشاء واحدة من مشاريع التعليم المربحة مع تطويرها في المستقبل، حيث يمكنك تقديم مهارات الإشراف وتطوير القيادة، وخدمة العملاء..الخ.
  8. إحدى أفكار مشاريع تعليمية صغيرة هي تقديم الدورات عبر الإنترنت في مجال تتخصص وتبرع فيه، لمساعدة الآخرين على تنمية معارفهم ومهاراتهم، تأكد أولا أنك تقدم معلومات قيمة، وبطريقة متميزة، لتكون دوراتك منافسة.
  9. فتح دور الحضانة ورياض الأطفال، وكثير من أولياء الأمور يرغبون في تنمية مهارات أطفالهم التعليمية قبل دخولهم المرحلة الابتدائية. 
  10. فتح مركز للتدريب على الكومبيوتر، يعد واحدا من مشاريع التعليم المربحة خاصة بعد ما أصبحت كل المجالات الحياتية محوسبة. 
  11. إنشاء تطبيق المعلم، إذا كنت خبيرا في مادة ما، كما يمكنك أيضا التسويق لبعض التطبيقات الموجودة بالفعل في هذا المجال.
  12. تقديم خدمة التدقيق اللغوي، ويمكنك القيام بهذا العمل من المنزل، والتعاقد مع دور النشر والحصول على عمل دائم.
  13. بيع الأدوات المدرسية ولوازم الجامعات، ومع أن هذا النوع من العمل يتطلب رأس مال، إلا أن عوائده الربحية جيدة، مع تحقيق شرط جودة المنتجات، كما يمكنك الاتفاق مع المدارس ودور رياض الأطفال، والكليات للحصول على طلبات دائمة منها.
  14. إنشاء مجلة علمية مفيدة للطلاب، تحتوى تفاصيل هامة ودقيقة حول ما يتعلق بالتعليم، سوف تحتاج إلى فريق عمل للكتابة، وخطة تسويق ونشر وتوزيع جيدة. 
  15. إعطاء دروس في الموسيقى، إذا كنت بارعا في العزف على آلة موسيقية، سواء عن طريق الإنترنت، أو في مكان رائع مناسب لرواده.

 

كيفية إنشاء مشاريع تعليمية مبتكرة وناجحة

يضع "آرام باخشانيان" نائب رئيس ABBYY ومدير مدرسة AYB في يريفان- أرمينيا بين أيدينا خلاصة خبراته في كيفية إنشاء مشاريع تعليمية مبتكرة وناجحة نلخصها فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون مشروعك ذو مصداقية.
  • كرس نفسك ومجهوداتك لنجاح مشروعك.
  • يجب أن يخدم المشروع العملاء وأن يكون مفيدا ويقدم قيمة حقيقية لهم.
  • يجب أن يكون المشروع طموحا، وأن تكون كل خطوة من خطوات المشروع مصممة تصميما جيدا لتجنب إهدار الموارد دون ضرورة.
  • ينبغي أن تكون الأهداف واضحة ومقنعة وقابلة للتطبيق.
  • من المهم التعاون مع المؤسسات التعليمية في الدول الأخرى ومواكبة مستجدات برامج التطوير التعليمي.

    الخاتمة :
    إذا كان لديك شغف بمجال التعليم، فيمكنك اختيار مشاريع تعليمية مبتكرة تكون مناسبة لخبراتك ومهاراتك، والعمل على تطويرها بشكل دائم, كوني ضمن فريق "رياديات" للحصول على أقصى استفادة من الدعم وتمكينك في مجال ريادة الأعمال، سوف تستمتعين بمزايا التواصل مع فريق متخصص يوفر لك مساحات عمل ملائمة، والحصول على استشارات من واقع خبرات وتجارب حقيقية لرائدات أعمال ناجحات.