SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

حملات التسويق عبر المشاهير والمؤثرين

حملات التسويق عبر المشاهير والمؤثرين

هل تعلم أن التسويق عبر المشاهير والمؤثرين يساعدُك على نمو وازدهار أعمالك، وذلك أن هذه الطريقة تعد إحدى الطرق الجديدة والفعالة في جذب انتباه الجماهير، وفي هذه السطور توضيحٌ لأهمية ودور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية استغلال هذا الدور في التسويق لنشاطك وعلامتك التجارية ووصولها إلى عدد كبير من المستهلكين. 

 

ماذا يقصد بـ التسويق عبر المشاهير والمؤثرين؟

المشاهير أو المؤثرون هم أشخاص مبدعون يتواصلون مع فئة كبيرة من الجماهير على مواقع التواصل الاجتماعي: فيس بوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب وغيرها، وتكون آرائهم ذات قيمة كبيرة لدى متابعِيهم.

 

ويتمثل مصطلح التسويق عبر المشاهير والمؤثرين في كونه استراتيجية تسويقية تعتمد على استخدام هؤلاء الأشخاص الذين لديهم شعبية كبيرة لدى جماهيرهم في الترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة بغرض تحقيق الأهداف التالية:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  2. تحسين سمعة الشركة.
  3. الوصول إلى عدد كبير من الزبائن المحتملين والجمهور المستهدف، والتأثير فيهم.
  4. زيادة معدل المبيعات.
  5. دفع المستهلك لاتخاذ قرارٍ فعلي بالشراء.

 

أسباب نجاح التسويق عبر المشاهير والمؤثرين

زادت أهمية ودور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، نظرًا لقلة الإقبال على مشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد الورقية واستبدالها بتصفح مختلف منصات شبكة الانترنت.

 

إن العلاقات بين المشاهير والمؤثرين وجمهورهم على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي تجعل الجمهور يفضل اتخاذ قرار بشراء المنتج أو الخدمة التي يوصي بها المؤثرون، أو على الأقل يقوم بعمل المشاركات والإعجاباتِ التي تزيد من عمليات التفاعل على المحتوى أيًّا كان نوعه.  

 

كيف يتم التسويق عبر المؤثرين؟

يستخدم المؤثرون والمشاهير قنواتهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتجك أو خدمتك عبر إنشاء تدوينات جذابة أو محتوى مرئي يُقنع المستهلك أنهم يستخدمون علامتك التجارية في نمط حياتهم، الأمر الذي يجذب إليك عددًا كبيرًا يصل إلى الآلاف أو الملايين من الفئة المستهدفة والزبائن المحتملين.

 

نصائح هامة لنجاح عملية التسويق عبر المؤثرين؟ 

هناك عدد من المعايير التي ينبغي مراعاتها ليكون دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فعالًا وناجحًا، ويتمثل أهمها في إيجاد المؤثر المناسب لعلامتك التجارية، من حيث نوع المحتوى الذي يقومون بنشره وطبيعة الجمهور الذي يتابعهم وكم عدد متابعيهم، ومدى تفاعلهم مع المؤثر، وسمعة المؤثر ومدى خبرته في الترويج للعلامات التجارية، أضف إلى ذلك الميزانية المتاحة لك، وهل تسمح لك بالتعاون مع مؤثر كبير أم صغير، وجميع المعايير السابقة من شأنها أن تجنبك فشل حملاتك الإعلانية.

 

كيف يكون التسويق عبر المؤثرين مفيدًا لعلامتك التجارية؟

تتمثل أهم فوائد التسويق عبر المؤثرين فيما يلي:

  1. تسهيل مهمة التواصل مع أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.
  2. بناء الثقة بين العملاء وعلامتك التجارية بسرعة.
  3. إثراء المحتوى الخاص بك على صفحاتك الاجتماعية.
  4. القدرة على فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم.
  5. نشر علامتك التجارية عبر قنوات التواصل المختلفة مثل الفيسبوك، وتويتر وانستجرام.. الخ.
  6. القدرة على التوظيف الجيد لميزانية التسويق الخاصة بك عبر اختيار المؤثر المناسب.

 

في النهاية، فإذا كنت ترغب في استخدام طرق حديثة وفعالة للترويج لعلامتك التجارية، فإن التسويق عبر المشاهير والمؤثرين هو أفضل وسيلة لذلك تمكنك من زيادة العائد على استثمارك في التسويق، والحفاظ على قدرتك التنافسية في مجال التسويق الرقمي، خاصة وأن كثيرًا من العملاء يمضون جلَّ وقتهم في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على اختلاف أنواعها، وأصبحوا يعتمدون على توصيات المؤثرين في اتخاذ قراراتهم الشرائية.