SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

أبرز النساء السعوديات الرائدات في أعمال السياحة

أبرز النساء السعوديات الرائدات في أعمال السياحة

قد يثير لديك العجب أن تقرأ عن نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة في المملكة العربية السعودية، وهي حقيقة ماثلة أمامنا رأي العين، حيث اقتحمت السيدة السعودية مجال الإرشاد السياحي وأثبتت فيه نجاحها بكل قوة.

الجدير بالذكر أن السيدات السعوديات كنَّ شغوفاتٍ بالنزول إلى العمل الميداني لتعريف شعبهنَّ والشعوب الأخرى الوافدة بالثقافة السعودية وتراثها، وبالمعالم السياحية المنتشرة في ربوعها، فهيا بنا في جولة ممتعة وأجواء مبهجة نتعرف فيها على قصص ملهمة لأبرز نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة.

نبذة عن أشهر نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة

نلمحُ جميعا في هذه السطور نقطة ضوء حول الأداء المتميز الذي تقدمه أبرز نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة في مختلف الفعاليات السياحية التي تشهدها مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية:

أريج صياف العنزي

السيدة "أريج" هي أول من دخلت هذا المضمار، فقد اجتازت الدورات التأهيلية، وحصلت على ترخيص من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي في منطقة "حائل". 

وقد أهلتها ثقافتها ومعرفتها لخوض غمار هذا العمل كسفيرة للمجتمع السعودي، فأثبتت جدارتها بقوة وأثبتت أن هذا المجال لم يعد حكرا على الرجال فحسب. 

محبوبة الجهني

أول من دخل مضمار الإرشاد السياحي في منطقة "ينبع" بعد حصولها على رخصة الإرشاد السياحي من الجهة المعنية بالمنطقة.

جدير بالذكر ما نلمسه من تميز "محبوبة" في تقلد مناصب إدارية في هذا المجال، حيث تعمل كمديرة للفرع النسائي في واحدة من المؤسسات التي تعمل في مجال السياحة.

من أهم أعمال "محبوبة" الريادية تصميمها لبرامج سياحية متنوعة أشهرها: سفاري ينبع، إضافة إلى عدد من البرامج الأخرى في مجال الغوص وتسلق الجبال وغيرها. 

بدور الصالح

ضمن قائمة أشهر نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة فهي أول سيدة في منطقة "الرياض" تحصل على رخصة خاصة بالعمل كمرشد للكهوف، وبدأت عملها بشكل رسمي في هذا المجال.

ما يميز "بدور" طموحها في مجالها وتطلعها إلى تحويل أحد الكهوف في المملكة العربية السعودية إلى منتجع سياحي، فضلا عن تميزها الواضح في تنظيم الرحلات البرية والمسارات الجبلية وأعمال الإرشاد في المتاحف في العديد من المناطق.

هيا عسيري

سفيرة السياحة في منطقة "عسير" وأول سيدة تحصل فيها على رخصة الإرشاد السياحي العام، ومن المعروف أن منطقة "عسير" تتميز بطبيعتها الخلابة، وبما تضمه من سهول وهضاب ووديان ومناطق أثرية عديدة، الأمر الذي شجع "هيا" على ريادتها وتميزها في عملها كمرشدة سياحية، خاصة مع ما تمتلكه من أدوات قوية أبرزها قدرتها على تقديم المعلومة بشكل ممتع وجذاب.

تطمح "هيا" أيضا إلى افتتاح مكتب سياحي، وتدريب كوادر نسائية للعمل معها في هذا المضمار.

عائشة خجا

أول سيدة سعودية تحصل على منصب مرشدة سياحية متخصصة في الآثار الإسلامية في منطقة "المدينة المنورة" ساعدها على ذلك شغفها بالأماكن التي كانت تقرأ عنها في السيرة النبوية الشريفة.

تعمل "عائشة" منذ أكثر من 15 عاما على مرافقة مجموعات صغيرة إلى الكثير من الأماكن والآثار الإسلامية في المدينة المنورة مثل: متحف دار المدينة، ومسجد السقيا وغيرها من الأماكن الشهيرة.

وما زالت القائمة طويلة تتضمن عددا كبيرا من نساء سعوديات رائدات في مجال السياحة أثبتن جدارتهن في العمل كمرشدات سياحيات في مختلف قطاعات السياحة بما يمتلكنه من أدوات قوية أهلتهن للريادة في هذا المجال، الأمر الذي جعلهن يحظين بتجاوب واسع من قبل السياح المحليين  والأجانب على حد سواء. 

 

انتِ ايضًا يمكنك ان تصبحي رائدة أعمال سواءً أكنتي بالجنوب أم بالشمال... رياديات بتساعدك في تأسيس وتطوير مشروعك الريادي في مجال السياحة انضمي الآن لبرنامج رياديات السياحة الذي سيؤهلك ويدربك و يحقق هدفك.