SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

التجارة الناعمة.. صفات رائدات الأعمال

التجارة الناعمة.. صفات رائدات الأعمال

إن معرفتكِ سيدتي لأهم صفات رائدات الأعمال يساعدك على التعرف على موقعك منهن وهل تخطين بخطوات واثقة نحو الانضمام إلى قائمتهن، وما هو دورك في تمثيل المرأة في مشهد ريادة الأعمال العربي، دعينا إذن نفكر سويًّا في بعض الخصائص الرئيسية لـ رائدات الأعمال الناجحات.

 

بدايةً، وقبل الدخول في صلب موضوعنا ينبغي أن نتسائل عن مدى إمكانية تعلُّم هذه الصفات وهل هي تجارب فطرية تراكمية أم يمكن اكتسابها بالتعلم، أم هي مزيج من الإثنين معًا.

 

يعتقد بعض المتخصصين أنكِ قد تكونين مهيأة بطبيعتك لصفات معينة قد تجعلك مناسبةً لتكوني رائدة أعمال، ومع ذلك فإنهم لا يغفلون أبدًا عامل "تجاربك الحياتية" وأهمها التغلب على العقبات ومواجهة التحديات والتي يمكن أن تكون حافزًا لك للتفكير خارج الصندوق.

 

ويرفض متخصصون آخرون الفرضية القائلة بأن رواد الأعمال "يولدون" فهم يؤمنون بدلًا من ذلك بأن هناك قدرًا كبيرًا من المعلومات والصفات التي يمكن تعلمها.

 

أهم صفات رائدات الأعمال الناجحات

فيما يلي أهم صفات رائدات الأعمال التي تميز السيدات والتي يمكن رعايتها وتطويرها في مختلف المجالات:



 

  1. الإيمان والثقة بالنفس

وهي سمة يمتلكها أي رائدة أعمال ناجحة، فهي عندما تعتقد أنها تستطيع فإنها يمكنها ذلك، وإذا كانت تعتقد أنها لن تستطيع فهي على حق، فالإيمان بقدرتك على تحقيق طموحاتك هي سمة لا بد منها حيث أنها فرصتك لتحقيق النجاح.

 

على صعيد آخر، فإن الثقة سمة ضرورية إذا كنت ترغبين كرائدة أعمال في كسب عملائك والحصول على ثقتهم واحترامهم وبناء عمل تجاري مربح ذو سمعة طيبة.



 

  1. الطموح

وهي الصفة التي تقودكِ إلى التميز في كل ما تفعلينه، فضلًا عن توفر قدر كبير من الثقة بالنفس يدفعك إلى التغيير، والسعي إلى القمة دائمًا.



 

  1. الإيجابية

فإن رائدات الأعمال الناجحات يبحثن دائمًا عن الجانب الإيجابي في كل موقف يتعرضن له، وهي مهارة مطلوبة للتعامل مع الضغوط ومواجهة التحديات، فضلًا عن أن التفكير الإيجابي يحسن قدرتك على التعلم وحل المشكلات.



 

  1. الالتزام بالتطوير

من المهم الالتزام بحياة التعلم والتطوير المستمر على الصعيد الشخصي والمهني ومتابعة وتقييم تقدمك، مع الاستعداد لإجراء التغييرات اللازمة حتى الوصول إلى النجاح.

 

من المتعارف عليه في عصرنا هذا تغير الصناعات والأعمال الإبداعية بشكل دائم، لذا تحتاج رائدات الأعمال الناجحات إلى المواكبة والابتكار والعمل بجد للتحسين من أعمالهم طوال الوقت.



 

  1. التعرف على نقاط قوتك 

إحدى صفات رائدات الأعمال الناجحات هي معرفتهن لنقاط قوتهن فهذا يدفعهن إلى صقل هذه المهارات حتى تضيف قيمة إليهن. 



 

  1. تحمل المخاطر

يجب أن تكون رائدات الأعمال الناجحات مستعدات تمامًا لتحمل المخاطر، وتحويل الإخفاقات دائمًا إلى فرص للتعلم وأنماط جيدة ومفيدة للعمل.



 

  1. المرونة

وهي واحدة من أعظم نقاط القوة التي ينبغي لرائدات الأعمال اكتسابها، حيث قدرتها على التكيف مع التغيير والانفتاح في التفكير، فضلًا عن كونها سمة تفيد الموظفين والعملاء على حد سواء. 



 

  1. تحديد الأهداف

فلا جدوى من بدء عمل تجاري ما لم يكن لدى رائدات الأعمال الناجحات رؤية واضحة نحو أهدافهن يصنعن من خلالها فرقًا واضحًا، وهذه الرؤية الواضحة سوف تنعكس حتمًا بالإيجاب على مجال عملك.

 

العزيمة والإصرار

يقال أن بدء عمل تجاري شيء والاستمرار فيه شيء آخر تمامًا، لذا يتطلب الأمر المزيد من المثابرة وعدم الاستسلام أو اليأس.

ومن الطبيعي مواجهة الكثير من الأيام التي يكون فيها الشعور بالإحباط واليأس قويًّا، ومع ذلك يمكن مواجهة هذا الشعور من خلال تذكر هدفك الأساسي الذي بدأت العمل من أجله، وتذكر كافة الأشياء التي حققتها سابقا. 

 

هذه أهم صفات رائدات الأعمال التي ينبغي أن يكنَّ على وعيٍ بها والعمل على اكتسابها وتحقيقها في مجال عملهن.