SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

قواعد إتيكيت العمل والمظهر المهني للعاملين

ماذا تعرفين عن قواعد إتيكيت العمل والمظهر المهني للعاملين؟

من الجيد اتباع قواعد إتيكيت العمل سواء كنت تبدأين تدريبك الأول أو لديك سنوات عديدة من خبرة المهنية، كما أن للمظهر المهني للعاملين له أثره الإيجابي إذا ما تم الاهتمام به وفقا للقواعد المتابعة في هذا الشأن.

في هذا المقال نتابع عن كثب نصائح الخبراء والمتخصصين فيما يتعلق بـ  قواعد إتيكيت العمل والمظهر المهني للعاملين لضمان حصولك على تجربة إيجابية وناجحة في مكان العمل، فتابعِي معنا.

قدمي نفسك كمحترفة

في كثير من الأحيان يكوِّن الأشخاص انطباعات عن الآخرين في غضون ثواني، لذا ينبغي تقديم نفسك كمحترفة مع مراعاة لغة جسدك من حيث الوقوف بشكل مستقيم والحفاظ على التواصل البصري والابتسامة، مع التأكد من مراعاة قواعد اللبس في مكان العمل والحضور في والوقت المحدد والاستعداد التام للاجتماعات المهمة.

تجنبي الحكم على الأشخاص

ليس من الجيد أن تصدري أحكاما قيمية على أهمية الأشخاص في مكان العمل، ولا تتحدثي بشكل سلبي عن زميلاتك في العمل.

النميمة هي واحدة من الأخطاء الأساسية للعمل، لا تفعلي ذلك سواء أكنت تميلين إلى الحديث عن رئيسك في العمل أو زميلك أو الشركة ككل ، فأنت لا تؤذي أي شخص سوى نفسك عندما تفعل ذلك.

يمكن للنميمة تصويرك كشخص لا يمكن الوثوق، وهذا لن يساعدك في الوصول إلى أهدافك المهنية.

أتقني فن التواصل

إن درايتك بكيفية تواصلك مع زملائك على مستوى الاجتماعات والمحادثات الفردية يعد ضمن  قواعد إتيكيت العمل، تأكدي أيضا من أن تكون رسائلك في البريد الإلكتروني مكتوبة بوضوح وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.

تعرف على بيئة عملك

قد يكون من الصعب فهم القيم والسياسات الخاصة بمكان عملك في البداية، خاصة مع المؤسسات أو الشركات الكبيرة، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بمدير الموارد البشرية، أو مراقبة الآخرين، وطرح الأسئلة عليهم عند الحاجة إلى فهم ما هو مناسب وما هو غير ذلك. 

تعرفي على زميلاتك في العمل 

يعد التعرف على زميلاتك في العمل أمرا جيدا، ولكن مع احترام مساحة الآخرين، وفي حالة أردت مناقشة شيء ما معهم عليك تحديد موعد اجتماع في وقت لاحق خاصة إذا كانوا مشغولين في الوقت الحالي.

التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني

من قواعد إتيكيت العمل التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بشكل احترافي للتواصل، عليك التأكد من أن المعلومات التي تشاركيها مناسبة للزمان والمكان والأشخاص المعنيين.

لا تجري محادثات شخصية في مكان عملك

فهو أمر غير جيد بالنسبة لصورتك المهنية، وإذا كان ولابد من إجراء مثل هذه المحادثات، فمن الجيد اختيار أماكن بعيدة عن زملائك لعدم تشتيت انتباههم، هناك العديد من أماكن العمل وغرف الاجتماعات التي يمكنك فيها إجراء مكالمات هاتفية شخصية.

الفصل بين مشاعرك وعملك

من قواعد إتيكيت العمل ترك مشاعرك الشخصية خارجا عند الدخول إلى باب العمل. إذا كنت حقا لا تستطيعين التركيز في عملك بسبب حدوث أمر ما، فمن الأفضل أخذ بعض الوقت لمعالجة مشاعرك.

أما في حال حدوث شيء ما في مكان العمل يزعجك، فيمكنك التواصل مع قسم الموارد البشرية أو مشرفك لحل المشكلة حتى لا تتداخل مع عملك.

لا تردي على رئيسك/ رئيستك في العمل

هذه نصيحة مهمة للغاية، حتى إذا لم يكن هناك فارق كبير في السن بينك وبين رئيسك في العمل، فلا يجب عليك الرد عليهم مطلقا، وأظهري دائما الاحترام الكامل لهم.

هذا لا يعني أنه لا يمكنك الاختلاف معهم فيما يتعلق بجوانب الوظيفة أو المشروع أو استراتيجية الشركة، بل من الجيد الشعور دائما بالحرية في مشاركة أفكارك أو مخاوفك، ولكن مع مراعاة الطريقة المناسبة.

تواصلي مع أشخاص خارج منظومة عملك

من المهم أن تكملي عملك في الوقت المحدد ووفقا للمعايير، ولكن من المهم أيضا أن تتذكري ميزة مقابلة أشخاص آخرين لديهم اهتمامات مماثلة، يمكنهم مشاركتك النصائح من واقع تجاربهم السابقة، والتي يمكنك الاستفادة منها في وظيفتك.

كوني على استعداد لمساعدة زميلتك في العمل

إذا طلبت منك إحدى زميلاتك في العمل المساعدة في إكمال مهمة ما، فيجب أن تقومي بواجبك نحوها طالما كانت لديك القدرة على ذلك، مع الالتزام بمواعيد عملك. هذا من  قواعد إتيكيت العمل فضلا عن كونه فرصة جيدة للتميز وإظهار معرفتك ومهارتك وتكوين صداقة مثمرة ومفيدة.

لا ترفضي القيام بمهام جديدة بالنسبة لك

إذا طلب منك رئيسك أو رئيستك أو زملائك في العمل القيام بمهمة جديدة لم تعملي بها من قبل، فمن الطبيعي أن تشعري بالتوتر، ولكن هذا ليس سببا كافيا لرفض العمل، فإن قبول هذه المشاريع الجديدة طريقك إلى اكتساب مهارات جديدة، والحصول على فرص مفيدة في المستقبل.

كوني مرنة

قد يُطلب منك العمل في وقت مبكر، أو بعد ساعات العمل المعتادة، أو قد يطلب منك أداء مهام لا تريدين القيام بها، وهذا يتطلب منك قدرا من المرونة، كذلك فإن الاستعداد للتعامل مع هذه الأمور يوضح أنك تقدِّرين الشركة وتأخذين دورك على محمل الجد، الأمر الذي يساعدك في مهنتك على المدى الطويل.

كوني متفتحة الذهن

سواء كنت تقومين بعمل جديد أو بناء علاقات أو التقدم في حياتك المهنية، فيجب أن تبذلي قصارى جهدك لتبقي متفتحة الذهن، فالمرونة والانفتاح وتقبل التغيير سوف يساعدك بقوة على التطور في مجالك المهني على المدى الطويل.

الابتسامة

إن الظهور بمظهر سعيد وودود في العمل يمكن أن يحدث أثرا إيجابيا في حياتك المهنية، لا تقللي أبدا من قوة ابتسامتك.

لا تقلقي من ارتكاب الأخطاء 

من المهم أن تتذكري أنه لا بأس في ارتكاب الأخطاء؛ فلا أحد كامل، وطالما أنك تطورين من نفسك باستمرار وتتعلمين من تلك الأخطاء، وتبذلين جهدًا للتوقف عن ارتكاب نفس الخطأ في المستقبل، فسوف يلاحظ ذلك زملاؤك في العمل.

ما هي أهمية المظهر المهني للعاملين في مكان العمل؟

قد تكون جودة عملك هي الأهم، ولكن مظهرك يترك أيضا انطباعا فوريا لدى زميلاتك بما في ذلك الإدارة.

على جانب آخر إذا كان لدى شركتك قواعد معينة فيما يتعلق بالالتزام بالمظهر، ومع ذلك فلا تلتزمين بها فإن هذا سيؤثر بشكل سلبي على وظيفتك. 

من المهم أن ترتدي ملابس جيدة ومناسبة لبيئة العمل، فلن يؤدي ارتداء الملابس الجيدة إلى زيادة ثقتك بنفسك فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى إثارة إعجاب الآخرين وجذبهم.

إن الالتزام بـ  قواعد إتيكيت العمل والمظهر الاحترافي أمران مهمان لكسب الاحترام في مكان العمل، وفيما يلي بعض الطرق لتحقيق مظهر رائع في مكان العمل:

  • الاهتمام بالأناقة والمظهر النظيف، وارتداء الملابس المهندمة والمناسبة، والتأكد من الاعتناء بنفسك بانتظام.
  • احترمي قواعد شركتك فيما يتعلق بنظام الزي الموحد، وهناك بعض الشركات تمنح العاملين بها حرية الاختيار فيما يرغب الشخص في ارتدائه. 
  • حافظي على رسمية ملابسك وبساطتها، وتجنبي ارتداء الاكسسوارات الكبيرة.

 

ختامًا, في برنامج أكاديمية رياديات نقدم لكم دورات عن فن و قواعد اتيكيت العمل والمظهر المهني للعاملين, لما في اتباع قواعد إتيكيت العمل والالتزام بالمظهر اللائق أهمية و تأثير الإيجابي على الآخرين في بيئة العمل وعلى نسبة قبولهم أو رفضهم لك، والدليل على ذلك ما نراه دائما في موظفي العلاقات العامة لمعظم الشركات ومدى تأثير مظهرهم على العملاء