SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

كيفية تحويل الفكرة إلى شركة في عالم ريادة الأعمال

كيفية تحويل الفكرة إلى شركة في عالم ريادة الأعمال

مفهوم الفكرة يتمثَّل فيما تُنتجه قريحة ذهن رائد الأعمال من تصوُّرات بالنسبة للتخصص المُزمع إنشاؤه في عالم ريادة الأعمال، ومن دون شك فإن الفكرة هي عصب العمل التجاري، وهناك مفهومان في ذلك، المفهوم الأول يتمثَّل في تطوير فكرة مُتداولة في السوق، كأن يكون هناك نشاط مُنتشر، وعلى أثر ذلك يقوم رائد الأعمال بتطوير السلعة الموجودة فعليًّا لتظهر بشكل جديد، والمفهوم الثاني للفكرة هو إنشاء كيان له خصوصية جديدة وفريدة وغير موجودة في عالم التجارة بشكلٍ باتٍّ، وذلك هو الأصعب، غير أنه هو الأكثر نجاحًا، وينتج عنه أرباح هائلة في حالة نجاحه، وسوف نتعرف في هذا المقال على كيفية تحويل الفكرة إلى شركة في عالم ريادة الأعمال في سِتِّ خطوات بسيطة ومُرتَّبة. 

 

كيفية تحويل الفكرة إلى شركة في عالم ريادة الأعمال؟ 

  • الخطوة الأولى: إنتاج الفكرة 

وهي البداية، ويجب أن تكون تلك الفكرة نابعة من مجال يتخصص فيه رائد الأعمال، أو يكون على دراية به من قبل، ومن المهم أن يكون ذلك بالاتِّساق مع مُتطلَّبات المجتمع، أو الجمهور المُراد تقديم الخدمة له، ومن دون ذلك لن يكون هناك للفكرة أي قيمة. 

  • الخطوة الثانية: التحقق من أهمية الفكرة

ويُمكن ذلك عن طريق سؤال الخبراء في ذلك المجال، فقد يكون هناك قصور في الفكرة نظرًا لدراستها من جانب معين، ومن ثَمَّ فإن من يتمتعون بالخبرة سوف يوضحون الأمر برُمَّته، وفي ضوء ذلك يتم إهمال الفكرة أو المُضي قُدُمًا في تنفيذها، والبدء في عالم ريادة الأعمال.

  • الخطوة الثالثة: تحويل الفكرة إلى أهداف رئيسية وفرعية

وفي الغالب فإن الهدف الرئيسي من تحويل الفكرة إلى شركة في عالم ريادة الأعمال هو الحصول على الأرباح، وتعظيمها في مراحل تالية، وبالنسبة للأهداف الفرعية فيمكن أن تتمثَّل في أهمية ذلك النشاط على الجانب القومي ومدى مُساهمته في التنمية الاقتصادية للدولة، وقد يكون للنشاط بُعد اجتماعي من خلال توفير مُنتج ذي صلة بصحة المواطنين، أو يتعلق بخدمة ذات صبغة أساسية في حياتهم.

  • الخطوة الرابعة: اختيار شركاء العمل 

وتلك الخطوة اختيارية في عالم ريادة الأعمال فهناك بعض الأفراد ممن يرغبون في إدخال شركاء، والسبب في ذلك هو استخدام رأس مال أكبر للبدء في عمل على نطاق واسع، وهناك البعض الآخر ممن لديهم العباءة المالية الكبيرة، ويعملون بشكل فردي.

  • الخطوة الخامسة: الخطوات الرسمية لإنشاء الشركة

وهي عبارة عن الإجراءات الرسمية، مثل إطلاق الاسم التجاري، والتسجيل في الضرائب، والتأمين على المنتجات، والتسجيل في مجال الاستيراد والتصدير في حالة الرغبة في التعامل مع الدول الأخرى... إلخ.

  • الخطوة السادسة: البدء في العمل الفعلي

بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الرسمية تبدأ خطوات العمل، وينبغي في البداية أن ينصب الاهتمام على عنصر التسويق بجميع مكوناته، فالهدف هو الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور، وينبغي أن يكون رائد الأعمال مرنًا في ذلك، فلا يوجد تسويق نمطي، فعلى سبيل المثال يمكن تسويق الأجهزة الكهربائية عن طريق الدعاية والإعلان في الصحف والمجلات، وفي حالة عدم تأثير ذلك وعدم الوصول للجمهور، فينبغي أن يسعى رائد الإعمال إلى طرق أخرى أكثر جاذبية، ويجدر بنا الإشارة إلى كون كيمياء الوصول للجمهور متغيرة وغير ثابتة، وما ينجح مع رائد أعمال معين من المُمكن أن لا ينجح مع آخرين، لذا وجب توفير أكثر من بديل تسويقي. 

 

وفي خاتمة موضوعنا كل فكرة ريادية قابلة للتطوير والتنفيذ ثم الدخول بها لعالم ريادة الأعمال و يسعدنا في رياديات ان نقدم لكم  برنامج تطوير الفكرة و هو برنامج من برامج حاضنة رياديات يساهم في بناء وتطوير فكرة المشروع الريادي.