SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

3 مراحل مهمة لتسويق بالمحتوى

يقول غاي كاواساكي "لو شاركت الجمهور المعرفة والعمل الذي تجيده، فإن الجمهور سيشتري لاحقًا ما تبيعه".

يعد التسويق بالمحتوى من أهم طرق التسويق وأحد الأساليب لتنمية قاعدة جمهورك وزيادة تقديرهم وولائهم لمنتجك واتساع علامتك التجارية.

يستخدم المستقل والشركات  التسويق بالمحتوى ، وحتى وسائل الإعلام الكبيرة وشركات التجارة الإلكترونية.

إذن نستطيع تعريف التسويق بالمحتوى بأنه وسيلة لإنشاء محتوى قيم ومُثري بالمعلومات المترابطة وتحديد أشكال المحتوى الملائمة لجذب فئة العملاء المستهدفة.

 

من خلال التعريف يتسنى لنا تقسيم التسويق بالمحتوى على 3 مراحل مهمة لعملية تسويق المنتجات بالمحتوى

  1. فهم العميل

عليك فهم عميلك بالتفكير في رحلته وأهم احتياجاته وما هي الصعوبات والتحديات التي تواجهه، يعني عليك أن ترسم خريطة لعميلك ومعرفة اهتماماته ومشاعره وحتى ما يقضي وقته عليه، دراسة العميل وفهمه بشكل عميق تساعدك على اختيار المحتوى الانسب له.

  1. محتوى قيم

بعد فهم العميل ودراسته بشكل عميق، عليك الآن صياغة محتوى قيم يحمل هدف ويحقق أهم متطلبات العميل وذو صلة بمجالك.

ونعني بمحتوى قيم أي أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن موضوع لديك معرفة ومهارة فيه ثم تحليلها، وبعدها كتابة المحتوى بطريقة عملية وإبداعية تبهر العميل وتحفزه لمشاركة المحتوى مع أصدقائه.

  1. أشكال المحتوى 

علميًا لا يوجد سوى أربع أشكال للمحتوى وهي 

  • النص، هو أكثر أشكال المحتوى شهرة.
  • الفيديو، فعالًا للغاية في تعليم وبناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • الصورة، غالبًا ما يتم استخدامها لتحسين المحتوى المكتوب أو الفيديو ويمكن استخدامها بمفردها.
  • الصوت، يستهلكه معظم الناس بانتظام.

 

بعد كتابة المحتوى، عليك أن تختار الشكل المناسب له مثل نص أو صوت، أو تعيد تشكيله بحسب شكل المحتوى، مثلًا عندما تنشئ محتوى عن التسويق على شكل مقالة، يمكنك إعادة تدويره وصياغة المحتوى نفسه على شكل فيديو، أي يختلف المحتوى شكلًا ولكن جوهر الفكرة واحد. فلكل شكل من أشكال المحتوى صيغة مناسبة له.

التسويق بالمحتوى فعال للغاية في بناء الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت. وهو أداة قوية ، حيث وصف 81٪ من المشاركين في الاستطلاع في تقرير حديث لـ CMI فعالية التسويق بالمحتوى في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.

فالتسويق بالمحتوى أسلوب ناجح ومفيد لكل من العلامة التجارية والعميل. إذا كنت مستعدًا لتحسين الوعي بعلامتك التجارية وجلب المزيد من العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات، عليك أن تبدأ الآن بالعمل على التسويق بالمحتوى.