SF2COQI5RC4X3FLL
العلامة التجارية الناجحة
ليس هناك شك في أن العلامة التجارية الناجحة تساعد في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح للشركة، إليكِ على سبيل المثال ثلاث علامات تجارية شهيرة تشهد نموًا قياسيًا وارتفاعًا في المبيعات على مستوى العالم: وهي آبل، ونايك وديزني، ومن البديهي أن لا يكون اعتمادكِ فحسب على العلامة التجارية كوسيلةٍ لنجاح الشركة، ولكنها جزء لا يتجزأ من المنظومة.
ومن الخطأ أيضًا الاعتقاد بأن العلامة التجارية الناجحة هي مجرد اسم أو شعار مرئي، ورغم أن هذه العناصر تلعب دورًا لا بأس به في الترويج للعلامة التجارية، إلا أن هذا لا يعد كل شيء في الحقيقة.
يمكننا تعريف العلامة التجارية الناجحة على أنها الطريقة التي ينظر بها الأشخاص إلى عملك، والانطباعات التي تكون لديهم حول هذا العمل، وقد عرفها "جيف بيزوس" مؤسس أمازون بقوله: "علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة".
مواصفات العلامة التجارية الناجحة
العلامة التجارية الناجحة هي التي ينشأ بينها وبين المستهلك علاقة وثيقة ورابطة عاطفية، وبناءً على دراسة أجراها "جيرالد زالتمان" الأستاذ في جامعة هارفارد فإن 95٪ من جميع قرارات الشراء يتم اتخاذها دون وعي، كما تظهر الأبحاث أن العواطف تلعب دورًا كبيرًا في عملية صنع القرار اللاواعي، وهذا يعني أن العلامات التجارية التي تجعل الناس يشعرون بعلاقة عاطفية قوية وإيجابية ستكسب عملاء مخلصين على المدى الطويل، الأمر الذي يجلب لها ميزةً تنافسية.
كيف تبنين العلامة التجارية الناجحة؟
إن إنشاء العلامة التجارية الناجحة ليس بالمهمة السهلة، وهناك العديد من الأسئلة التي يتم التفكير فيها من أجل تعزيز العلامة التجارية من قبيل:
إليك سيدتي ما تحتاجين إلى معرفته حول بناء هوية العلامة التجارية الناجحة والقوية لعملك:
في النهاية، فإن بناء العلامة التجارية الناجحة يعد أمرًا ضروريًّا لنجاح نشاطك التجاري، فهي تنسج علاقة قوية وطويلة الأمد مع عملائك الذين يفضلون علامتك التجارية ويرون أنها المناسبة لحصولهم على تجربة شراء مميزة، فضلا عن أنهم ينصحون بها أقاربهم وأصدقائهم وزملائهم، وفي هذا الحالة فإنهم يمثلون قناة ترويجية لعملاء محتملين آخرين.