SF2COQI5RC4X3FLL رياديات

ريادة الأعمال وكيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بسيط

ريادة الأعمال وكيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بسيط

 

ريادة الأعمال تعني القيام بتأسيس مشروع تجاري وقيادته، ويجب أن يكون ذلك بطريقة مثالية، ومن دواعي تحقيق الأداء المثالي القيام بعمل دراسة جدوى قبل القيام بمشروع بهدف اتِّخاذ القرارات الصحية في ضوء ما يتوافر من موارد مالية وبشرية، ومن ثَمَّ مُقارنة العوائد المحُتملة بالنفقات، وكذلك تحديد الأسلوب المناسب لإدارة المشروع، وتحقيق التوازن بين عناصر التمويل والتشغيل والتسويق، ووضع البدائل في حالة حدوث أي إخفاقات - لا قدَّر الله - وكذا تحديد نوعية العمالة المطلوبة، والوسائل التكنولوجية المستخدمة، وسوف نتعرَّف في هذا المقال على كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بسيط. 

 

ما خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع بسيط؟ 

كما سبق وأن أسلفنا ذكرًا مدى حاجة رائد الأعمال لعمل دراسة الجدوى، وما يحققه ذلك من إيجابيات على العمل المستقبلي، وخطوات ذلك تتمثَّل فيما يلي:

أوَّلًا: تحديد المنتج 

من المهم أن يقوم رائد الأعمال بتحديد طبيعة المنتج، سواء أكان سلعة أو خدمة، ومن المفضل أن يكون ذلك من خلال الخبرات التي يمتلكها القائم بالعمل، وفي حالة الرغبة بالدخول في مجال جديد يجب أن يكون ذلك بعد دراسة وافية للمنتج مع الابتعاد عن أي تخمينات أو اجتهادات لا طائل منها في عالم ريادة الأعمال الذي يعتمد على لغة الأرقام. 

ثانيًا: التعرف على تقبُّل الجمهور للسلعة 

ويُعَدُّ ذلك من الخطوات المهمة المتعلقة بدراسة الجدوى، ويمكن التعرف على ذلك ولو بشكل مبدئي؛ من خلال تجارب عملية، تطمئن القائمين على العمل.

ثالثًا: تحديد التكلفة 

تحديد التكلفة من دعائم دراسة الجدوى للمشروع، والتكلفة تتمثَّل في: 

  • مصروفات أساسية: إيجار مقر المشروع، والكهرباء الشهرية، والمياه الشهرية، ومصروفات النظافة، وأجور العمال.
  • مصروفات مرتبطة بالمنتج: قيمة شراء المنتجات أو تصنيعها بغرض البيع، وقيمة شحن المنتجات، ومصروفات الدعاية والإعلان والتسويق.
  • تعليق: تختلف طبيعة المصروفات من مشروع لآخر، وما تم سوقه أمثلة للمصروفات.

رابعًا: تحديد صافي الإيرادات الأولية 

  • المعني بذلك تحديد رقم المبيعات المتوقع خلال فترة زمنية معينة وليكن سنة، ومن ثم طرح رقم المبيعات المتوقع من إجمالي التكلفة الكلية خلال سنة، لنصل إلى رقم تقريبي لصافي الإيرادات في نفس المدة.
  • وعلى سبيل المثال في حالة كون المبيعات المتوقعة 50000 دولار، وجملة التكلفة المحتملة خلال سنة 40000 ألف، فيكون صافي الإيرادات الأولية 10000 دولار
  • وعن طريق ذلك يصبح الأمر واضحًا لدى رائد الأعمال، ويتخذ القرار في مدى مُلاءمة ذلك من عدمه.

خامسًا: تحديد المخاطر وكيفية مواجهتها

تحديد المخاطر من العناصر المهمة عند إعداد دراسة الجدوى لمشروع بسيط، وتتمثل المخاطر في عديد من العناصر، ومن أبرزها ما يلي:

  • ركود المنتجات: وهي من أكثر أنواع المخاطر التي يمكن أن يُواجهها رائد الأعمال، وينبغي أن لا يقف مكتوف الأيدي حيال ذلك، وعليه باختيار طرق أخرى لتسويق المنتجات وفقًا لما يتوافر لديه من سيولة مادية.
  • تخارج شريك: وهي مُخاطرة موجود ومطروحة وبشدَّة في مجال ريادة الأعمال، ويمكن أن يتم تلافي ذلك من خلال وضع بند في العقد بين الشركاء ويتضمن عدم تخارُج أي شريك قبل مرور عامين أو ثلاثة من تاريخ تأسيس الشركة.
  • تعليق: ما تم ذكره من مخاطر ليست نمطية، فهناك كثير من المخاطر التي يمكن أن يُواجهها المسؤول في مجال ريادة الأعمال، ويختلف ذلك حسب عناصر العمل والنشاط.

وفي الخاتمة: نرجو أن نكون قد استعرضنا طريقة منظمة فيما يخص ريادة الأعمال وكيفية عمل دراسة جدوى لمشروع بسيط، ويمكن أن يفتح ذلك باب التفكير بالاعتماد على الخطوات السابقة، ومن ثَمَّ التَّعمُّق في تفاصيل أكبر في حالة كون المشروع كبيرًا، ويتطلب تفاصيل أكثر.